فلسطين تحشد دعما أوروبيا لمساندة عباس في الأمم المتحدة

فلسطين تحشد دعما أوروبيا لمساندة عباس في الأمم المتحدة

المصدر: القاهرة– من شوقي عصام

تعمل الدبلوماسية الفلسطينية على حشد الدعم الدولي، لمساعي الرئيس محمود عباس، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الجاري، لوضع جدول زمني بإنهاء الاحتلال وإعلان قيام الدولة وعاصمتها القدس.

والتقى سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، بتسعة وعشرين سفيرًا وقائمًا بأعمال دول الاتحاد الأوروبي، في مقر إقامة سفير الاتحاد الأوروبي جيمس موران، وذلك بناء على دعوة تلقاها للمشاركة في الاجتماع الدوري لسفراء الاتحاد الأوروبي لاطلاعهم على مستجدات الوضع في فلسطين.

وأكد الشوبكي للسفراء عن أمل القيادة الفلسطينية في أن تكون هناك مشاركة فاعلة من قبل الدول الأوروبية في مؤتمر إعادة الإعمار لقطاع غزة، وذلك عقب تحديد جمهورية مصر العربية لموعد انعقاد مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة للدول المانحين في الثاني عشر من شهر أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وتطرق الشوبكي للخطوات المستقبلية والتحركات التي ستتخدها القيادة الفلسطينية على الصعيد الدولي لمواجهة إسرائيل سياسيًا وقانونيًا من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، أمام الممارسات الإسرائيلية وسياساتها التهويدية المستمرة، التي تتناقض مع رؤية حل الدولتين، موضحًا في بيان صادر عن السفارة، أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يتخلص من الاحتلال الإسرائيلي لتكون له دولته المستقلة ويتمتع بكل حقوقه، والتي يقرها القانون والمجتمع الدولي.

وقال الشوبكي: إن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار حول حل الدولتين يتضمن جدولاً زمنيًا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والذي يمثل جوهر الصراع.

وأفصح أن الدول العربية أعربت في اجتماعها الوزاري العربي الأخير عن دعمها لهذه التحركات الفلسطينية، وهو ما نأمله بالمثل من الدول الأوروبية.

فيما أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، السفير جيمس موران عن دعم الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني ورؤية حل الدولتين، مؤكدًا حرص الاتحاد الأوروبي على المشاركة على أعلى مستوى بمؤتمر إعادة إعمار غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة