أبو الغيط: ندعو لتفعيل هدنة الغوطة ونرصد تعثرًا في حل الأزمة الليبية
أبو الغيط: ندعو لتفعيل هدنة الغوطة ونرصد تعثرًا في حل الأزمة الليبيةأبو الغيط: ندعو لتفعيل هدنة الغوطة ونرصد تعثرًا في حل الأزمة الليبية

أبو الغيط: ندعو لتفعيل هدنة الغوطة ونرصد تعثرًا في حل الأزمة الليبية

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى تفعيل قرار الهدنة الأممي بالغوطة الشرقية بريف العاصمة السورية دمشق، مشيرًا إلى رصد تباطؤ وتعثر في مسار حل الأزمة الليبية.

وكان أبو الغيط، يتحدث خلال افتتاح جلسة وزراء الخارجية العرب المنعقدة اليوم في القاهرة، للإعداد للقمة العربية المقبلة المقررة أواخر مارس/آذار الجاري بالعاصمة السعودية الرياض.

وأوضح أبو الغيط، أن الأوضاع العربية تشهد تحديات كبيرة. مشيرًا إلى أن "الأزمة السورية بتطوراتها الأخيرة جرح غائر في قلب الأمة".

وأكد، أن هناك إجماعًا عربيًا على ضرورة حل الأزمة سياسيًا. داعيًا إلى "وقف نزيف الدماء والالتزام بقرار مجلس الأمن القاضي بوقف إطلاق النار لمدة 30 يومًا لإنقاذ المدنيين في الغوطة الشرقية وغيرها من المدن السورية، عبر السماح بدخول المساعدات".

وأضاف أبو الغيط "لا تزال الأزمات في ليبيا واليمن تراوح مكانها دون أفق واضح للحل السياسي". وتابع "في اليمن من المؤسف أن نسجل تمترس القوى الانقلابية (جماعة أنصار الله "الحوثيين") بالسلاح ورفضها لأي حوار سياسي يجنب البلاد التكلفة الفادحة".

وقال معلقًا على الأزمة الليبية، "نرصد حالة من التعثر والتباطؤ على مستوى الحوار السياسي والإعداد لإتمام الاستحقاقات الدستورية والانتخابية المقررة، فضلًا عن المصالحة الوطنية الشاملة برغم الجهود المقدرة للمبعوث الأممي غسان سلامة".

ويفترض أن تجرى انتخابات شاملة في ليبيا قبل نهاية 2018، وفق خريطة طريق أممية، تشمل إقرار دستور وتحقيق المصالحة بين مختلف الأطراف السياسية.

كما تطرق أبو الغيط للقضية الفلسطينية، مشددًا على أن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يزال يمثل "خيارًا استراتيجيًا"، داعيًا إلى تحديد المفاوضات بأفق زمني "ينتهي بإعلان دولة مستقلة لفلسطين عاصمتها القدس الشرقية".

وتسعى أطراف وقوى دولية وإقليمية للدفع نحو استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014، بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب 1967 كأساس لحل الدولتين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com