سفير السودان في مصر: عودتي للقاهرة التزام جديد بحل القضايا معها
سفير السودان في مصر: عودتي للقاهرة التزام جديد بحل القضايا معهاسفير السودان في مصر: عودتي للقاهرة التزام جديد بحل القضايا معها

سفير السودان في مصر: عودتي للقاهرة التزام جديد بحل القضايا معها

قال السفير السوداني في مصر، عبد المحمود عبد الحليم، إنه سيعود، بعد غد الإثنين، إلى القاهرة لممارسة عمله، "في إطار التزام جديد بحل وحلحلة كافة القضايا" التي أدّت لاستدعائه للتشاور.

وأضاف عبد الحليم: "أغادر الإثنين عائدًا إلى القاهرة بعد أن صدرت التعليمات لي بالعودة عقب استدعائي للخرطوم للتشاور، بعد استمرار وتفاقم شواغل ومآخذ لدى الجانب السوداني".

وأوضح أن الجانب السوداني طرح "الشواغل" إبان اجتماعات اللجنة الرباعية مؤخرًا بالقاهرة، التي تمخّضت عن اجتماع الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش القمة الإفريقية مؤخرًا بأديس أبابا.

وعن توضيحه للشواغل، أضاف السفير السوداني بالقاهرة "هي شواغل سيادية وحدودية وسياسية وأمنية وقنصلية وإعلامية".

وتابع بقوله: "بحث الاجتماع الرباعي بمشاركة وزيري الخارجية ومديري المخابرات في البلدين كافة هذه الشواغل، ووضع تصورات وخارطة تحرك لمعالجة هذه المشكلات".

وقال السفير السوداني: "لذلك فإن مهمتي ستكون المتابعة والحرص على تنفيذ مخرجات الاجتماع الرباعي فورًا ودون إبطاء، وحلحلة القضايا التي استوجبت استدعاء السفير".

وأضاف أن "عودتي لا تعني أن القضايا قد حُلّت، بل إن هناك التزامًا جديدًا بحلها، ويحدونا الأمل في التغلب على كافة القضايا العالقة وجعل علاقات البلدين والشعبين نموذجًا وفى مستوى التطلعات".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المصرية، عودة سفير بلاده، لممارسة عمله بالقاهرة بعد غد الإثنين، بعد نحو شهرين من استدعائه في 4 يناير/ كانون الثاني الماضي، دون توضيح سبب الاستدعاء.

وفي 8 فبراير/ شباط الماضي، شهدت القاهرة اجتماعًا لوزيري خارجية ورئيسي مخابرات البلدين، لتذليل أية عقبات بين البلدين.

وعدّد البيان الختامي يومها 11 توصية بينها "التأكيد على ثوابت العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتعزيز المصالح المشتركة، ومراعاة شواغل كل منهما، واحترام الشؤون الداخلية، والحفاظ على الأمن القومي بين البلدين".

والعلاقات المصرية السودانية تاريخية وتبدو جيدة، غير أنها تشهد من وقت لآخر تباينات في وجهات النظر، ومشاحنات بين إعلاميي البلدين على خلفية قضايا خلافية، منها النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، والموقف من سد النهضة الإثيوبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com