السفير السوداني يعلن موعد عودته إلى مصر

السفير السوداني يعلن موعد عودته إلى مصر

المصدر: ميس رضا - إرم نيوز

قال السفير السوداني لدى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، إنه لا يزال في الخرطوم على عكس ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن عودته أمس الخميس إلى القاهرة لاستئناف مهامه.

وأكد السفير في اتصال هاتفي مع ”إرم نيوز“، أنه سيعود إلى القاهرة يوم الإثنين منتصف الأسبوع المقبل، وذلك بعد فترة استدعاء الخارجية السودانية له.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد استدعت سفيرها في القاهرة إلى الخرطوم، في الخامس من يناير/ كانون الثاني الماضي، دون ذكر الأسباب.

وشهدت العلاقات بين البلدين توترًا بصورة كبيرة بسبب انتقاد وسائل الإعلام المصرية لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الخرطوم في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

ويطالب السودان بمثلث ”حلايب وشلاتين“ منذ عام 1958، لكن القاهرة تقول إنه أرض مصرية، ورفضت في 2016 بدء مفاوضات لتحديد صاحب السيادة على المنطقة أو اللجوء إلى التحكيم الدولي بشأنها.

وعلى هامش الاجتماعات التمهيدية للدورة العادية الـ30 للقمة الأفريقية المقامة في أديس أبابا بأثيوبيا مؤخرًا، اتفق وزيرا خارجية مصر والسودان، على اتخاذ إجراءات عملية لاستعادة العلاقات بين البلدين، والعمل على إيقاف التراشق الإعلامي، لطيّ الأزمة السياسية بين الجارين والتي استمرت عدة أسابيع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com