الحكومة العراقية تؤجل الانتخابات المحلية إلى نهاية العام الحالي – إرم نيوز‬‎

الحكومة العراقية تؤجل الانتخابات المحلية إلى نهاية العام الحالي

الحكومة العراقية تؤجل الانتخابات المحلية إلى نهاية العام الحالي

المصدر: الأناضول

أجَّلت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، موعد إجراء الانتخابات المحلية إلى 22 كانون الأول/ديسمبر المقبل، بعد أن كانت مقررة بالتزامن مع البرلمانية في أيار/مايو المقبل.

وجاء ذلك خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء العراقي، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وتأجيل الانتخابات المحلية والبرلمانية، كان مطلبًا للأطراف السياسية السُّنية، التي دعت الحكومة مرارًا لتأجيلها لحين عودة مئات آلاف النازحين إلى منازلهم، غير أن البيان لم يتطرق للبرلمانية المقررة في 12 أيار/مايو المقبل.

وأضاف البيان، أن الوزراء قرَّروا أيضًا ”تشكيل لجنة وزارية من وزراء: الدفاع، والتعليم العالي، والثقافة، والموارد المائية، لضمان تنفيذ الإجراءات الحكومية المطلوبة لإنجاح الانتخابات وسلامتها، وتقدّم اللجنة تقاريرها الى رئيس مجلس الوزراء للبتّ بما يراه مناسبًا“.

وتسببت الحرب ضد تنظيم ”داعش“ بنزوح 5.7 مليون نازح عن منازلهم في مناطق شمال وغرب البلاد ذات الأكثرية السُّنية، عاد نصفهم حتى اليوم إلى مناطقهم وفق أرقام الحكومة العراقية.

ويقول السياسيون السُّنة، إن عدم عودة النازحين إلى منازلهم قد يحرمهم من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وهو ما يؤثر على حظوظهم بتمثيل مناسب في البرلمان والحكومة المقبلين، فضلًا عن أن المجالس المحلية لن تعكس رغبة السكان مع بقاء مئات الآلاف منهم في مخيمات النزوح، ومحافظات أخرى.

وتعهد العبادي أكثر من مرة بتأمين الأرضية المناسبة لعودة النازحين قبل إجراء الانتخابات البرلمانية، لكن آلاف المنازل لا تزال مدمَّرة جراء الحرب فضلًا عن انتشار مخلفات الحرب في الأرجاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com