انسحاب 7 أحزاب من ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي

انسحاب 7 أحزاب من ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي

المصدر: إرم نيوز

كشفت مصادر سياسية مقربة من التحالف الشيعي الحاكم بالعراق، الثلاثاء، عن انسحاب 7 أحزاب من ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، مشيرة إلى أن العبادي سيقوم بترتيب الائتلاف من جديد ضمن رؤية انتخابية يتبناها بعيدًا عن التحالفات.

وقالت المصادر، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عراقية، إن “الأحزاب المنسحبة من التحالف مع العبادي هي تجمع ثوار الانتفاضة، وحزب التطور العراقي، والتجمع العراقي الجديد، وحزب درع العراق، والتيار العشائري في العراق، وتيار الشهيد الأول، إضافة إلى تيار الأبرار الوطني”.

ويأتي انسحاب هذه الأحزاب من التحالف، بعدما أعلن زعيم تيار “الحكمة الوطني” عمار الحكيم، عن عدم التحالف مع العبادي في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في منتصف أيار/مايو المقبل.

في السياق، قال المتحدث الرسمي باسم تيار “الحكمة الوطني” نوفل أبو رغيف، إن “انتهاء التحالف بين الحكمة والنصر كان لأسباب فنية بحتة، وبناء على قناعة الطرفين”.

وأضاف أبو رغيف، أن “تيار الحكمة يعمل على استكمال الإجراءات للمشاركة بالانتخابات عبر قائمة خاصة، إلى جانب استمرار العلاقة الإيجابية والتنسيق بأعلى المستويات مع جميع القوائم الأخرى”.

وفي وقت سابق من مساء الاثنين، صدر بيان مشترك عن قائمة “النصر” وتيار “الحكمة”، تم الإعلان فيه عن “عدم خوض الانتخابات ضمن قائمة مشتركة”.

وقال البيان، إن “ائتلاف النصر وتيار الحكمة، قررا خوض الانتخابات النيبابية التي ستجري في الـ 12 من آيار/مايو المقبل، بقائمتين انتخابيتين وذلك بالاتفاق والتراضي بين الطرفين، بناء على تشخيصهما للمصلحة المشتركة وحسب المعطيات الفنية التي توصلا إليها”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع