الأمم المتحدة: مصالحة تاريخية بين قبيلتي التبو والزوي الليبيتين

الأمم المتحدة: مصالحة تاريخية بين قبيلتي التبو والزوي الليبيتين

المصدر: جلال مناد- إرم نيوز

أعلنت الأمم المتحدة عن نجاح مساعيها في توقيع صلح، الجمعة، بين قبيلتي التبو والزوي في منطقة ”الكفرة“ جنوب شرق ليبيا عقب نزاع حاد بين الطرفين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا إن مفاوضات شاقة جرت بالعاصمة التونسية على مدار يومين، وانتهت بإبرام اتفاق مصالحة ”تاريخية“ بين قبيلتين كبيرتين جنوب شرق البلاد.

وجرى التعهد على تشكيل لجنة عُليا للسلام والمصالحة في ”الكفرة“ خلال شهرٍ واحدٍ، مع إشراك مكونات الشعب الليبي كافة في المنطقة والالتزام بانتقاء ممثلي مختلف التيارات والمشارب بواسطة التشاور والشفافية.

وحدّد اتفاق السلم والمصالحة مبادئ رئيسة هي: حرية التنقّل، والمساءلة الفردية عن الجرائم، وتكافؤ فرص الحصول على الخدمات دون تمييز بين أبناء القبيلتين الليبيّتين.

وخلُصت مساعي الصلح إلى إطلاق نداء لإنشاء سلطة أمنية محايدة في ضاحية ”الكفرة“ لحماية مؤسسات الدولة والهيئات العامة، علاوة على المطالبة بتوفير الخدمات والرعاية الاجتماعية ومشروعات التنمية المحلية.

وتشهد المنطقة الجنوبية لليبيا حالة من الاحتقان بسبب التطاحن بين الفرقاء السياسيين والتنافس القبلي، ما أدى إلى حدوث معارك مسلحة تسببت في سقوط قتلى وجرحى، في غياب سلطة موحدة تحلّ الخلافات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com