العبادي يكشف عن تعرضه لضغوط سياسية بشأن الموازنة – إرم نيوز‬‎

العبادي يكشف عن تعرضه لضغوط سياسية بشأن الموازنة

العبادي يكشف عن تعرضه لضغوط سياسية بشأن الموازنة

المصدر: بغداد- إرم نيوز

كشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، عن تعرضه لضغوط سياسية بشأن الموازنة العامة للبلاد، مؤكدًا أن بعض الجهات التي لها مصالح تسعى لمنح محافظات معينة نسبًا عاليةً من الموازنة.

وقال العبادي، الذي يجري زيارة إلى البصرة حاليًا: ”إنني أستغرب مطالب متعارضة تصب مصلحتها في تأخير إقرار الموازنة، وأستغرب من المطالبات بزيادة نسبة إقليم كردستان، مشيرًا إلى وجود اتفاقات سرية بهذا الشأن“.

وأبدى العبادي استغرابه من تأجيل البرلمان إقرار الموازنة، لافتًا إلى أهمية العدالة في توزيع الثروة بين المحافظات العراقية بما فيها إقليم كردستان، وأن الحكومة ترفض الاتفاقات السرية الحاصلة بشأن الموازنة، وهذا أمر غير مسموح به.

ووصل العبادي، اليوم الخميس، إلى محافظة البصرة جنوبي العراق، بالتزامن مع حملة عسكرية أطلقتها القوات الأمنية لملاحقة مثيري النزاعات العشائرية، بعد وصول قوات خاصة من مكافحة الإرهاب العراقية، حيث أكد العبادي أن السلاح ينتشر في المحافظة بكثرة، وتلجأ إليه الأطراف المتخاصمة عند النزاع إلى الاشتباك مع بعضها، ويجب ألا يوجد سلاح خارج إطار الدولة.

ومنذ شهرين تحتدم الخلافات في البرلمان العراقي بشأن ميزانية عام 2018، حيث يطالب النواب السنة بشمول المحافظات المحررة من داعش بالتعويضات وصرف مستحقاتها وإعادة إعمارها، في حين يطالب النواب الكرد بمنح إقليم كردستان نسبة 17 في المئة من إجمالي الموازنة، وهي النسبة التي كانت تصل إلى كردستان قبل إجراء استفتاء الانفصال العام الماضي.

في حين يطالب نواب من محافظة البصرة والمحافظات المنتجة للنفط بصرف مستحقات البترودولار، وهي خمسة دولارات عن كل برميل يُستخرج من تلك المحافظات .

وبحسب مسودة قانون الموازنة، فإنها تبلغ أكثر من 90 مليار دولار، تمثل الإيرادات النفطية نحو 85 في المئة منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com