المغرب.. العثماني يعلن إحالة مسؤولين بارزين للتحقيق بتهم فساد

المغرب.. العثماني يعلن إحالة مسؤولين بارزين للتحقيق بتهم فساد

المصدر: عبد اللطيف الصلحي - إرم نيوز

كشف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، لأول مرة، عن خضوع مجموعة من المسؤولين البارزين في المغرب للتحقيق، ومنهم من يوجد في طور المحاكمة، بتهم الفساد، مؤكدًا أن حكومته ماضية في تنفيذ ورش مكافحة الفساد.

وأضاف خلال كلمته الافتتاحية للاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، اليوم الخميس، في الرباط، أن حكومته ”ليس من حقها الإعلان عن شخص بمجرد اعتقاله، لأن كل متهم بريء حتى تثبت إدانته عن طريق القضاء الذي يقول كلمته في النهاية، لذلك لا يمكننا تشويه أي شخص أو الحديث عنه قبل إدانته من قبل القضاء“.

وكشف العثماني، عن وجود عشرات القضايا المعروضة أمام القضاء حاليًا، وذلك إما انطلاقًا من شكاوى المواطنين المباشرة أو عن طريق الرقم الأخضر لوزارة العدل، وإما انطلاقًا من تقارير التفتيش العامة أو غيرها، أو استنادًا إلى تقارير المجلس الأعلى للحسابات.

وأكد أن تلك الملفات ”كلها معروضة على السلطات المعنية لتقوم باللازم، وفي حال توفرها على المعايير، تحيلها على القضاء الذي يتابعها ويقول كلمته النهائية فيها“.

وشدّد بالقول: ”نحن الآن بصدد مراجعة عدد من القوانين والمراسيم لرفع درجة الشفافية على جميع المستويات، إذ بدأت ورش الحكومة الإلكترونية على اعتبار أن تطوير الخدمات الإلكترونية، يعد شكلًا من أشكال رفع درجات الشفافية ورفع وتيرة متابعة الملفات“.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد شدد في خطابه الأخير بمناسبة الذكرى 18 لعيد العرش، على ضرورة التطبيق الصارم لمبدأ ”ربط المسؤولية بالمحاسبة“، الذي ينصّ عليه الدستور المغربي، داعيًا المسؤولين على كافة المستويات إلى تحمل مسؤولياتهم أو تقديم استقالاتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة