العبادي: أعدنا نصف النازحين إلى مدنهم في العراق

العبادي: أعدنا نصف النازحين إلى مدنهم في العراق

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، إنه تمت إعادة نصف النازحين داخل العراق الذين يزيد عددهم عن خمسة ملايين نازح.

وأضاف العبادي خلال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت، أن “بغداد لن تتوقف أيضًا عن محاربة الفساد الذي لا يقل خطورة عن الإرهاب”.

وأوضح العبادي أن بلاده تتطلع إلى بناء شراكات حقيقية استراتيجية، وتبادل المنافع مع الجميع، مضيفًا “رؤيتنا للتنمية في العراق ترتكز على مبدأ التكامل وليس التعارض”.

وأردف: “نسعى للتكامل مع جيراننا أولًا ومع محيطنا الشرق أوسطي ثانيًا، ومع المحيط الدولي ثالثًا.. التنمية في العراق هي تنمية لكل المنطقة ولكل جيرانه”.

وأقر العبادي بأن بلاده تعاني بيروقراطية إدارية تعرقل النمو، “لكننا نعمل بجد على تبسيط الإجراءات ورفع الحلقات الزائدة.. ولن نتوقف عن محاربة الفساد الذي لا يقل خطورة عن الإرهاب”.

وتدريجيًا، بدأ العراق خلال السنوات الماضية، تغيير قوانين العمل والاستثمار في البلاد، واستبدالها بأخرى أكثر عصرية.

وبحسب العبادي، فإن “قانون الاستثمار الحالي في العراق يعد واحدًا من أفضل القوانين في المنطقة”.

ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة، وفق تقديرات، أعلنها وزير التخطيط العراقي، سلمان الجميلي، الاثنين الماضي.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أعلن في كلمته التي افتتح بها ذات المؤتمر، أن الكويت ستقرض العراق مليار دولار وتلتزم باستثمار مليار دولار إضافية هناك.

كما تعهد الشيخ صباح بعدم التواني عن دعم اليمن وسوريا “بعد عودة الاستقرار” للبلدين.