”تيلرسون“ يصل إلى مصر ضمن جولة في الشرق الأوسط

”تيلرسون“ يصل إلى مصر ضمن جولة في الشرق الأوسط

المصدر: الأناضول

وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون مساء اليوم الأحد إلى مصر، ضمن جولة شرق أوسطية تشمل تركيا والأردن ولبنان والكويت.

وقال مصدر ملاحي في مطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية، إن ”تيلرسون وصل إلى القاهرة على رأس وفد على متن طائرة خاصة، وكان في استقباله في المطار السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم“.

وأوضح المصدر أن الوزير الأمريكي سيلتقي خلال زيارته مصر التي ستستمر يومين، نظيره المصري سامح شكري، والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيثر نويرت، قد أعلنت في وقت سابق، أن تيلرسون سيلتقي خلال زيارته القاهرة، مع كبار المسؤولينَ المصريينَ لمناقشة الشراكة بين البلدينِ وكيفية تعزيزها، وتنسيق القضايا الإقليمية الرئيسة.

ذاك وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن ”تيلرسون سيلتقي مع مسؤولين أتراك كبار، في (العاصمة) أنقرة، لمناقشة جملة القضايا الثنائية والإقليمية“.

وفي الأردن، سيلتقي تيلرسون، بالملك عبد الله الثاني، ووزير الشؤون الخارجية أيمن الصفدي، وفق البيان.

وتشمل زيارة الوزير الأمريكي أيضًا بيروت، حيث سيلتقي الرئيس اللبناني ميشيل عون، ورئيس الوزراء سعد الحريري، ورئيس البرلمان نبيه بري.

وذكر البيان أن تيلرسون، سيقود وفدًا أمريكيًا لحضور الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم ”داعش“، المقرر عقده في الكويت في 13 شباط/فبراير الجاري.

وأضاف أن الوفد سيشارك أيضًا في مؤتمر إعادة إعمار العراق، المقرر عقده في الكويت أيضًا، بين 12 و14 من الشهر الجاري.

وتعد زيارة تيلرسون إلى القاهرة، هي الأولى له، والثانية لمسؤول أمريكي خلال العام الحالي، إذ زار مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي مصر، في 20 في كانون الثاني/يناير الماضي لساعات، التقى خلالها السيسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com