تقرير: موعد نقل السفارة إلى القدس يثير خلافات بين البيت الأبيض وتيلرسون – إرم نيوز‬‎

تقرير: موعد نقل السفارة إلى القدس يثير خلافات بين البيت الأبيض وتيلرسون

تقرير: موعد نقل السفارة إلى القدس يثير خلافات بين البيت الأبيض وتيلرسون

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

تناقلت وسائل إعلام عبرية تقريرًا لصحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، كشف أن ”خلافات حادة“ نشبت بين وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون وبين البيت الأبيض على خلفية الجدول الزمني لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأكد التقرير الأمريكي الذي تناوله موقع ”واللا“ وموقع ”صحيفة ”هآرتس“، أن السفير الأمريكي دافيد فريدمان، الذي عمل لسنوات كمحامٍ شخصي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويعتبر من المقربين إليه بشدة، يعمل من وراء الكواليس على دفع خطوة نقل السفارة في غضون عام واحد، مستعينًا بتأييد من جانب غاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي.

ويزعم التقرير أن السفارة الأمريكية في تل أبيب ستنقل إلى مدينة القدس العام المقبل، عقب الانتهاء من تجهيز مبنى القنصلية الأمريكية بالمدينة المحتلة، ليصبح مقرًا مؤقتًا للسفارة الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل حاليًا على تأهيل مبنى القنصلية الأمريكية، الواقع في حي ”أرنونا“ جنوبي القدس المحتلة، مبينًا أن الاستعانة بمبنى القنصلية الأمريكية سيوفر كلفة باهظة، ويمكن السفير الأمريكي دافيد فريدمان وطاقم البعثة الدبلوماسية الأمريكية من البدء في مباشرة عملهم العام المقبل من المبنى الجديد.

وتراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تصريحات أدلى بها أمس الأول الأربعاء للصحفيين الإسرائيليين من العاصمة الهندية نيودلهي، جاء فيها أن موعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيكون خلال عام.

ونشر مكتب نتنياهو بيانًا عقب تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي، لم تحمل تأكيدًا على تحديد موعد لنقل السفارة، فيما جاء في البيان أن رئيس الوزراء ”يدرك أن بناء سفارة جديدة سيستغرق أعوامًا، لكنه يعتقد أن واشنطن تفكر في إجراءات مؤقتة يمكن أن تؤدي إلى افتتاح السفارة أسرع من ذلك بكثير“.

يذكر أن وفدًا أمريكيًا كان قد زار مدينة القدس للمرة الأولى في آذار/ مارس 2017 بغية دراسة الموقع الأنسب ليصبح مقرًا للسفارة الأمريكية عوضًا عن موقعها الحالي في تل أبيب، فيما تردد وقتها أن الموقع المقترح هو فندق ”ديبلومات“ الواقع في شارع كفار عتسيون بالقدس الغربية، والذي يقطنه حالياً بشكل دائم 500 مهاجر يهودي غالبيتهم من كبار السن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com