الجيش العراقي ينتزع حقلين نفطيين من سيطرة داعش شمالي البلاد‎

الجيش العراقي ينتزع حقلين نفطيين من سيطرة داعش شمالي البلاد‎

المصدر: الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الخميس، السيطرة على حقلين نفطيين ومقتل عنصرين من تنظيم داعش المتشدد في عملية أمنية نفذتها بالقرب من قضاء طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد.

وبدأت القوات العراقية أمس الأربعاء، عملية عسكرية تستهدف مواقع لتنظيم داعش في سلسلة جبال ”حمرين“، التي تمتد على حدود محافظات كركوك وصلاح الدين (شمال) وصولًا إلى ديالى (شرق) على حدود إيران.

وقالت قيادة العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع، في إحصائية لحصيلة العملية الأمنية إن ”قواتنا الأمنية، وقوات الحشد الشعبي بإسناد من طيران الجيش، وطيران التحالف الدولي، وبالتنسيق مع قوات البيشمركة تمكنت من تفتيش 12 قرية قرب قضاء طوزخرماتو“.

وأشارت إلى أن ”عمليات التفتيش أسفرت عن قتل إرهابيين اثنين، وتفكيك 7 عبوات ناسفة، والعثور على ما تسمى مضافة تضم عبوات ناسفة وأسلحة وتجهيزات عسكرية و3 أحزمة ناسفة“.

وتابعت القيادة، أن ”عملية التفتيش نتج عنها السيطرة على حقلين للنفط تضمان 4 آبار، والعثور على سيارة مفخخة تم تفجيرها تحت السيطرة“.

وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي، استعادة جميع أراضيه من قبضة ”داعش“ الذي كان سيطر عليها في 2014، والتي قُدرت بثلث مساحة البلاد، إثر حملات عسكرية متواصلة منذ 3 سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ولا يزال تنظيم داعش يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيًا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com