مسيرات شعبية رافضة للغلاء تخرج مجددًا في الأردن (صور)

مسيرات شعبية رافضة للغلاء تخرج مجددًا في الأردن (صور)

المصدر: إرم نيوز

خرجت مسيرات شعبية رافضة لقرارات الحكومة الأردنية الأخيرة، المتعلقة برفع أسعار الخبز وسلع أساسية أخرى في معظم المحافظات بعد صلاة الجمعة، طالبت برحيل الحكومة والتراجع عن القرارات التي وصفوها بـ“المجحفة“.

وفي وسط البلد بالعاصمة عمان، نظم ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية مسيرة نددت بسياسة ”اللجوء لجيب المواطن“ وطالبت بمحاسبة الفاسدين ورحيل الحكومة.

ودخلت مدينة السلط على خط المسيرات الشعبية الرافضة لسياسات الحكومة، إلى جانب المحافظات الجنوبية كالكرك ومعان والطفيلة ومادبا وسط البلاد، حيث شهدت مسيرات طالبت برحيل الحكومة وذكرت برمزية الخبز الذي طاله ارتفاع بنسبة 100%، وأطلق منظمو مسيرة الطفيلة عليها ”جمعة الخبز كرامة“.

وفي الكرك طالب المحتجون الحكومة بالتراجع عن رفع أسعار الخبز، مستذكرين الاحتاجاجات التي خرجت من المدينة عام 1996 لنفس السبب، وأدت لاحقًا إلى رحيل حكومة عبد الكريم الكباريتي.

وشهدت مدينة إربد أمس وقفة احتجاجية أمام مجمع النقابات المهنية، طالبت بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، بالتزامن مع اعتصام مفتوح للمزارعين للمطالبة بالتراجع عن فرض ضريبة مبيعات بنسبة 16 % على مدخلات الإنتاج في قطاعهم الذي وصفوه بالمتهالك، جراء قرارات رفع الأسعار المتتالية وغياب “ الدعم“ الحكومي لهذا القطاع الحيوي، الذي تضرر جراء إغلاق الحدود مع سوريا والعراق إثر الظروف السياسية، التي مر بها البلدان منذ أعوام.

 يذكر أن الحكومة الأردنية بدأت العمل منذ مطلع العام الحالي بحزمة إصلاحات، تشمل زيادات في الضرائب بناء على توصية صندوق النقد الدولي لدعم الموازنة وتخفيض الدين العام، وشملت رفع الدعم عن الخبز وسلعًا أساسية أخرى.

 وفي المقابل تقول المعارضة السياسية إن محاسبة الفاسدين وملاحقة المتهربين ضريبًا ستمثل بدائل مقنعة لمعالجة الأزمة الاقتصادية، بدلًا من اللجوء لجيب المواطن البسيط الذي يعاني أصلًا من تدني الأجور وزيادة الأعباء المعيشية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة