لأول مرة.. الإنتربول الدولي يسلّم وزيرًا عراقيًا هاربًا إلى بغداد – إرم نيوز‬‎

لأول مرة.. الإنتربول الدولي يسلّم وزيرًا عراقيًا هاربًا إلى بغداد

لأول مرة.. الإنتربول الدولي يسلّم وزيرًا عراقيًا هاربًا إلى بغداد

المصدر: إرم نيوز

تسلمت السلطات العراقية اليوم الخميس، وزير التجارة السابق والمدان بقضايا فساد فلاح السوداني، وذلك في أول تعاون بين بغداد والإنتربول الدولي يمكن من اعتقال مسؤول عراقي رفيع.

وأعلن المسؤول الإعلامي في مكتب العبادي ”عبد الهادي مهودر“، أن سلطات مطار بغداد الدولي تسلمت اليوم وزير التجارة السابق فلاح السوداني قادمًا على متن طائرة من بيروت يرافقه أعضاء من هيئة النزاهة ومسؤولون في وزارة الداخلية العراقية.

وأضاف مهودر في بيان له، أن ”الانتربول الدولي يستجيب ولأول مرة لطلب السلطات العراقية بشأن إعادة المسؤولين المتهمين بالفساد، والسوداني أول وزير يصل مخفورًا بصحبة مأمور عراقي ومفرزة من الشرطة الدولية“.

وأصدر القضاء العراقي العام 2012 حكمًا غيابيًا بالسجن سبع سنوات ضد السوداني لإدانته بقضايا فساد خلال توليه منصب وزير التجارة إبان ولاية نوري المالكي، فيما تمكن من الهرب إلى لبنان.

وألقت السلطات اللبنانية القبض عليه في مطار بيروت العام الماضي كونه مطلوبًا للإنتربول الدولي.

وينتمي السوداني إلى حزب الدعوة بزعامة نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، وتسلم منصبه العام 2006 مع أول حكومة تتشكل برئاسة المالكي، واستقال الوزير العام 2009 بعد اعتقاله في مطار بغداد أثناء محاولته الخروج منها.

وفي الأثناء كشف مدير المكتب العربي للجريمة التابع للجامعة العربية اللواء مهدي الفكيكي، أن مطار بغداد سيشهد بعد ثلاثة أيام وصول المستشار السابق في وزارة الدفاع العراقية زياد القطان، المتهم باختلاس مليارات الدولارات من العراق، مضيفًا أن ذلك يأتي بعد التنسيق بين المكتب والحكومة الأردنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com