بعد خلافات استمرت لأيام .. البرلمان العراقي يوافق على موعد الانتخابات – إرم نيوز‬‎

بعد خلافات استمرت لأيام .. البرلمان العراقي يوافق على موعد الانتخابات

بعد خلافات استمرت لأيام .. البرلمان العراقي يوافق على موعد الانتخابات

المصدر: إرم نيوز - بغداد

صادق البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، على موعد الانتخابات النيابية المرسل من الحكومة العراقية، والمقرر في الثاني عشر من مايو المقبل، وذلك بعد خلافات دامت لأيام بين أعضاء المجلس بسبب رغبة الكتل السنية في تأجيلها لإعادة نحو 3 ملايين نازح إلى مناطقهم المحررة من ”داعش“.

وبعد تصويته في جلسة الإثنين، ألزم البرلمان الحكومة بتوفير ظروف ملائمة لإجرائها، ومنع الأحزاب التي تمتلك أجنحة مسلحة من المشاركة، فضلًا عن إعادة النازحين واعتماد آليات حديثة في عملية الاقتراع.

كما اشترط البرلمان العراقي على الحكومة حصر السلاح خلال مدة الدعاية الانتخابية بيد الوزارات الأمنية والمؤسسات الرسمية فقط.

وعقد المجلس خلال الأيام الماضية عدة جلسات فشل خلالها بالتصويت على موعد الانتخابات، بسبب رغبة الكتل السنية والكردية بتأجيلها لحين توفير ظروف تناسب المواطنين النازحين.

ورفض التحالف الوطني الشيعي الحاكم تأجيل الانتخابات، رغم الطلبات المتكررة من نواب تحالف القوى السنية والكردية، فيما يمنع الدستور العراقي تأجيل الانتخابات تحت أي ظرف.

ويوم أمس، أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد، عدم جواز تأجيل الانتخابات أو تغيير موعدها الذي حددته الحكومة في الـ12 من مايو المقبل.

وأعلن رئيس مجلس محافظة نينوى، بشار الكيكي، عن تأييد المجلس لتأجيل الانتخابات في عموم المحافظة، مضيفًا أن قرار المجلس المؤيد للتأجيل يأتي بسبب أن مدينة الموصل تعتبر منكوبة خاصة في ظل ما يشهده الساحل الأيمن من دمار شامل ونزوح لأهالي المدينة الذين مازال أغلبهم في محافظات ومخيمات خارج الموصل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com