وسط خلافات حادة .. البرلمان العراقي يفشل بتحديد موعد الانتخابات – إرم نيوز‬‎

وسط خلافات حادة .. البرلمان العراقي يفشل بتحديد موعد الانتخابات

وسط خلافات حادة .. البرلمان العراقي يفشل بتحديد موعد الانتخابات

المصدر: إرم نيوز

فشل البرلمان العراقي للمرة الثانية على التوالي في المصادقة على موعد الانتخابات البرلمانية المُرسل من الحكومة والمقررة في الثاني عشر من أيار المقبل، وسط مطالبات من النواب السنّة بتأجيل الموعد لحين إعادة الحياة إلى المحافظات المحررة حديثًا من داعش.

ورفع رئيس البرلمان سليم الجبوري جلسة اليوم السبت، دون تحديد موعد الانتخابات، حيث كان من المقرر التصويت إما بالتأجيل أو المصادقة.

وأعلن الجبوري اليوم عن 3 مقترحات حول موعد الانتخابات البرلمانية والمحلية، يتمثل الأول بتحديد البرلمان موعدًا للانتخابات، أو المصادقة على موعد الحكومة، في حين يتمثل المقترح الثالث بإجراء الانتخابات وفق موعد الحكومة، ويتم تأجيل الانتخابات المحلية.

وعقد البرلمان جلسة اليوم السبت وسط خلافات حادة بين نواب التحالف الوطني الشيعي من جهة ونواب تحالف القوى السنّية والكردية من جهة أخرى، حيث يطالب النواب الكرد والسنّة بتأجيل الانتخابات، لحين إعادة نحو 3 ملايين نازح إلى مدن الأنبار ونينوى وصلاح الدين وديالى، وهي مناطق ذات أغلبية سنية.

وتطالب الأحزاب الكردية بتأجيل الانتخابات لحين حسم الخلافات بين الحكومة الاتحادية والأحزاب الحاكمة في إقليم كردستان، حيث ترى من الضروري إنهاء كافة المشاكل قبل الذهاب إلى انتخابات محلية وبرلمانية.

يذكر أن المجلس فشل في حل الخلافات بين الأطراف المتنازعة، رغم أنه لجأ في الجلسة الماضية إلى الاقتراع السري للتصويت على موعد الانتخابات ، غير أنه لم ينجح في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com