إسرائيل تدفع 5 ملايين دولار لعائلات القتلى بحادث السفارة الإسرائيلية في الأردن – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تدفع 5 ملايين دولار لعائلات القتلى بحادث السفارة الإسرائيلية في الأردن

إسرائيل تدفع 5 ملايين دولار لعائلات القتلى بحادث السفارة الإسرائيلية في الأردن

المصدر: يحيى مطالقة- إرم نيوز

قال دبلوماسيون أردنيون، إن إسرائيل دفعت لعائلات القتلى بحادث السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمّان الذي وقع في شهر تموز/ يوليو 2017، 5 ملايين دولار.

وبحسب صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية، فإن السفارة الإسرائيلية في عمّان لن تقوم بممارسة عملها بشكل معتاد قبل تعيين سفير جديد، خلفًا للسفيرة عينات شلاين.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو قد أعلن  أمس الجمعة، أن إسرائيل ستدفع التعويضات للحكومة الأردنية، وليس لعائلات القتلى، وسوف تغير السفيرة الحالية عينات شلاين.

وقالت مصادر أردنية مقربة من عائلتي الشابين اللذين قُتلا في حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان، إن الحكومة الإسرائيلية ”دفعت 5 ملايين دولار، وُزّعت على كل من عائلة محمد الجواودة، والدكتور بشار الحمارنة، اللذين قُتلا في الحادثة المذكورة، وكذلك عائلة القاضي رائد زعيتر الذي قتل في معبر الملك حسين (اللبني) بنيران جندي إسرائيلي في آذار/ مارس من عام 2014، بمعدل مليون و650 ألف دولار لكل أسرة“.

وتلقت الخارجية الأردنية مذكرة رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية، تحتوي على استجابة للشروط الأردنية لعودة طاقم السفارة الإسرائيلية إلى عمّان.

 وقالت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“، إن إسرائيل حققت 3 شروط طالبت بها الأردن، وقدمت مذكرة رسمية تضمنت اعتذار الحكومة الإسرائيلية عن ”جريمة السفارة الإسرائيلية“ وعن ”جريمة قتل الشهيد القاضي رائد زعيتر“، ملبية بذلك شرط الأردن الأول، والتزامها بتطبيق الإجراءات القانونية بحق حارس السفارة الإسرائيلية الذي أطلق النار على كل من الشاب الجواودة والدكتور الحمارنة في شهر تموز/ يوليو من العام الماضي، ملبية الشرط الثاني، وتعهدت باستبدال السفيرة الحالية عينات شلاين، وبهذا الالتزام تكون الحكومة الإسرائيلية لبت الشرط الثالث للأردن.

وبينت صحيفة ”الغد“ الأردنية، أن الحكومة الأردنية تسلمت مبلغ التعويض، وقامت بتسليمه لذوي الضحايا الثلاثة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com