تجدد الاحتجاجات في جرادة المغربية (فيديو) – إرم نيوز‬‎

تجدد الاحتجاجات في جرادة المغربية (فيديو)

تجدد الاحتجاجات في جرادة المغربية (فيديو)

المصدر: عبداللطيف الصلحي- إرم نيوز

بعد أن توقفت الاحتجاجات الشعبية بمدينة جرادة المغربية، لمدة قصيرة، خرج الآلاف من مواطني هذه المنطقة الشرقية مجددًا بشعارات أكثر قوة، مساء يوم الثلاثاء، إلى الساحات والميادين والشوارع الكبرى، للمطالبة ببديل اقتصادي ومشاريع تنموية حقيقية تخرج المدينة من الفقر والتهميش.

وعلى ما يبدو، فإن الحلول التي قدمها عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والذي زار المنطقة الأسبوع الماضي، رفقة وفد رفيع المستوى لم تقنع المواطنين.

ويعتبر المحتجون، أنه يتوجب وضع حد لحالة الركود الاقتصادي منذ إغلاق شركة ”مناجم الفحم المغربي“ التي تشكلت حولها المدينة منذ الثلاثينيات من القرن الماضي.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بإيجاد بديل اقتصادي يضمن كرامة المواطن، وفتح قنوات الحوار مجددًا مع الحكومة.

كما يطالب أبناء مدينة جرادة بالتنمية الاقتصادية لمنطقتهم، وبإيجاد حلول عاجلة لمشكلة البطالة التي تعاني منها نسبة مرتفعة من الشباب، مما يدفعهم للمخاطرة بأرواحهم في ”مناجم الموت“، الملجأ الوحيد للشباب العاطل عن العمل.

https://www.youtube.com/watch?v=Sl2S4a3GCwA

واتسعت رقعة الاحتجاجات الشعبية بمدينة جرادة، بشكل لافت منذ وفاة شخصين في بئر غير قانونية لاستخراج الفحم الحجري، قبل 4 أسابيع، حيث انتقلت إلى مدن أخرى وتحديدًا ”بوعرفة وفيكيك“.

ودخل مجلس المستشارين بالمغرب على خط الاحتجاجات التي تعرفها مدينة جرادة.

وتسلم حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، الثلاثاء، طلبًا تقدمت به مجموعة من الفرق النيابية لتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حول ”مآل الاتفاقية الاجتماعية الموقعة بتاريخ 17 فبراير 1998 بين وزارة الطاقة والمعادن وشركة مفاحم المغرب والمركزيات النقابية، والبرنامج الاقتصادي المصاحب لها“.

ويعتبر الطلب أن هناك علاقة بين اندلاع الاحتجاجات في جرادة وعدم تنفيذ ما نصت عليه اتفاقية 1998 والبرنامج المصاحب لها، بعد تصفية شركة مفاحم المغرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com