ليبيا.. المبعوث الأممي يلتقي رئيس مجلس النواب لمناقشة الانتخابات

ليبيا.. المبعوث الأممي يلتقي رئيس مجلس النواب لمناقشة الانتخابات

المصدر: الأناضول

التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، الثلاثاء، رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق (شرق)، عقيلة صالح والنائب الثاني للمجلس أحمد حومة، لمناقشة خطة الانتخابات.

جاء ذلك في تغريدات على حساب البعثة الأممية، بـ“تويتر“، متحدثًا عن الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقًا.

ووفق ما جاء في الحساب فإنه ”تمت مناقشة خطة عمل الأمم المتحدة بالتوجه صوب الانتخابات، وشدد الجميع على أن الانتخابات الحرة والنزيهة هي أفضل طريقة لإدخال ليبيا في الحياة المؤسسية والسياسية السوية“، دون تفاصيل عن الزيارة ومدتها.

ووقعت أطراف النزاع، في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، ”اتفاق الصخيرات“ لإنهاء الأزمة السياسية، تمخض عنه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، والمجلس الأعلى للدولة، وتمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق (شرق).

وترعى الأمم المتحدة حاليًا مفاوضات بين أطراف الأزمة الليبية، لتعديل هذ الاتفاق.

وترتكز خريطة سلامة، التي أعلن عنها في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، على 3 مراحل رئيسة، تتمثل في تعديل اتفاق الصخيرات، وعقد مؤتمر وطني يهدف إلى فتح الباب أمام المستبعدين من جولات الحوار السابق، وإجراء استفتاء لاعتماد الدستور وانتخابات برلمانية ورئاسية.

وأعلن المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي أول أمس الأحد، انتهاء الاتفاق السياسي، ورفضه الخضوع للأجسام المنبثقة عن الاتفاق السياسي، الذي رعته الأمم المتحدة قبل عامين، في إشارة إلى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بقيادة فائز السراج.

وفي أول رد له على إعلان حفتر، قال السراج، الإثنين، إن حكومته مستمرة في عملها، ولا وجود لتواريخ إنهاء الاتفاق السياسي، إلا عند تسليم السلطة لهيئة منتخبة من الشعب.

وفي نفس اليوم، دعا سلامة، جميع الأطراف الليبية إلى عدم تقويض العملية السياسية، وذلك بالتزامن مع توقعات بحدوث توتر في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة