الأردن.. إضراب عام في مخيم للاجئين الفلسطينيين قرب عمّان احتجاجًا على قرار ترامب بشأن القدس

الأردن.. إضراب عام في مخيم للاجئين الفلسطينيين قرب عمّان احتجاجًا على قرار ترامب بشأن القدس

المصدر: الأناضول

نفذ سكان مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين في الأردن الثلاثاء، إضرابًا عامًا لمدة ساعة واحدة احتجاجًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونيته نقل سفارة بلاده إليها.

ومخيم البقعة هو واحد من 10 مخيمات للاجئين الفلسطينيين في الأردن، وقد أنشئ في العام 1968 على مساحة 1.4 كم مربع شمال العاصمة الأردنية عمان، ويستضيف نحو 104 آلاف لاجئ.

وشل الإضراب الحركة في المخيم حيث شهد إغلاق المحلات التجارية وتوقف وسائل النقل العام، وتنظيم مسيرات احتجاجية جابت المخيم.

وردد المشاركون هتافات غاضبة منددة بالقرار الأمريكي، من قبيل: ”تحيا حجارك يا فلسطين“، و“علا يا بلادي علا.. الموت ولا المذلة“، و ”غزة وحيفا وجبل النار للثورة مستعدين.. ما نهاب الزنازين ”، وغيرها من الهتافات الأخرى. كما رفع المحتجون أعلام فلسطين وصورًا للمسجد الأقصى، وأحرقوا علم إسرائيل.

وقال أحد المشاركين في الاحتجاجات، يدعى فارس أبو سعدون ويعمل معلّمًا: ”وقفتنا اليوم جاءت تضامنًا مع الأقصى الأسيرة في يد الاحتلال الغاشم، وتزامنًا مع إعلان ترامب القدس عاصمة للكيان المزعوم“.

وأضاف أن ”الحل في مواجهة القرار يكمن في وحدة الأمة تحت لواء لا إله إلا الله، وحمل شعار وحيد وهو تحرير العاصمة الدينية؛ لأن الأخيرة ليست عاصمة الشعب الفلسطيني الذي تشتت لوحده“.

وقال محتج آخر يدعى محمد عيسى، وهو صاحب محل تجاري، ”أغلق محلي اليوم كما ترى احتجاجًا على القرار الأمريكي، هذا أقل ما نستطيع فعله تعبيرًا عن رفضنا لهذا القرار“.

ويشمل قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل شطرها الشرقي، الذي احتلته إسرائيل في العام 1967، وهي خطوة لم يسبق لأية دولة أخرى أن اتخذتها.

وفجّر القرار موجة إدانات واحتجاجات متواصلة في الأراضي الفلسطينية والعديد من البلدان العربية والإسلامية والغربية، وسط تحذيرات قادة المنطقة والعالم من تداعياته على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال إسرائيل للمدينة في العام 1967، ثم ضمها إليها في العام 1980، وإعلانها القدس الشرقية والغربية ”عاصمة موحدة وأبدية“ لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com