قوات حفتر تتفق على 4 مبادئ لتوحيد الجيش الليبي

قوات حفتر تتفق على 4 مبادئ لتوحيد الجيش الليبي

المصدر: الأناضول

اتفق عسكريون ليبيون، تابعون لقوات خليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق (شرق)، مساء السبت، على 4 مبادئ؛ لتوحيد الجيش الليبي.

جاء ذلك وفق بيان عقب الاجتماع الرابع خلال 3 أشهر للعسكريين الليبيين التابعين لحفتر، والذي عقد خلال الفترة من الـ6 إلى الـ9 من ديسمبر/ كانون الأول الجاري بالقاهرة.

وأوضح البيان أن ”وفد الجيش الليبي عمل على استكمال الهيكل التنظيمي للقوات المسلحة، واتفق على أن يكون الاجتماع القادم (لم يحدد موعده) لوضع الإجراءات والتدابير الخاصة بآلية تنفيذ تنظيم هيكلة المؤسسة العسكرية“.

وأعلن الوفد 4 مبادئ، أولها ”التأكيد على وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها، وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الوقوع في فخ الخلافات“.

وثاني المبادئ ”الالتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة“.

وثالثًا ”العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية واضطلاع الجيش الليبي بمسؤولية الحفاظ على أمن الدولة، ومكافحة أشكال التطرف والإرهاب كافة، ورفض التدخل الأجنبي في الشأن الليبي“.

ورابعًا ”التأكيد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها، وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والتجاذبات السياسية“.

وأشار البيان إلى أن العسكريين اتفقوا على ”دعم ومساندة المسار العسكري والأمني بالتوازي مع المسار السياسي باعتباره حجر الزاوية، والعمود الفقري لاستقرار الدولة الليبية“.

وطالبوا المجتمع الدولي بـ“دعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج انتقائي“.

ولم يحدد البيان، ما إذا كان اجتماع اليوم قد ضم قوات أخرى بخلاف قوات حفتر. ‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com