مباحثات بين بوتفليقة وماكرون بعنوان “فتح صفحة مستقبلية” (فيديو)

مباحثات بين بوتفليقة وماكرون بعنوان “فتح صفحة مستقبلية” (فيديو)

بثّ التلفزيون الجزائري الحكومي، اليوم الأربعاء، لقطات لمحادثات بين رئيس البلاد، عبد العزيز بوتفليقة، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يزور الجزائر لأوّل مرة.

وظهر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يتفاعل مع ضيفه الفرنسي، مستخدمًا سمّاعة ومحرّكًا يديه، للردّ- فيما يبدو- على شائعات تدهور صحة الرئيس الجزائري الذي يواجه منذ أبريل/نيسان 2013 متاعب صحية.

وقالت الرئاسة الجزائرية: إنّ “هذه الزيارة تندرج ضمن إطار الشراكة الاستثنائية التي ما فتئت الجزائر وفرنسا  تعملان على بنائها وتعزيزها”، واعتبرتها “فرصة سانحة للبلدين لإيجاد السبل الجديدة لتعزيز التعاون والشراكة بينهما، والتشاور حول المسائل الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”.

من جانبه، أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه “يودُّ من خلال هذه الزيارة توجيه رسالة للشعب الجزائري، وهي أنه يريد أن تكون فرنسا إلى جانب الجزائر وتساعد شباب الجزائر على النجاح”.

وتابع ماكرون في تصريحات صحافية: “مهمتنا هي المُضي نحو الأمام واتخاذ قرارات مهيكلة للأشهر القادمة والسنوات القادمة، لا سيما في المجال الاقتصادي والأمن الجماعي”.

وشدد الرئيس الفرنسي على أهمية تطوير التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، مبرزًا أنّ الفرص متاحة لبناء شراكة استثنائية تعودُ بالنفع على الطرفين.

ونفى ماكرون “انقلابه” على مواقفه بشأن الذاكرة المشتركة وصفحات الماضي الاستعماري لفرنسا، لكنّه ركّز على أنه يأمل في فتح صفحة مستقبلية في العلاقة الجزائرية الفرنسية.