التحالف الدولي ينفي وقف إطلاق النار بين القوات العراقية والبيشمركة 

التحالف الدولي ينفي وقف إطلاق النار بين القوات العراقية والبيشمركة 

المصدر: بغداد- إرم نيوز

نفى المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش رايان ديلون وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بين القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية، وذلك بعد يومين من الاشتباكات العنيفة بين الجانبين في نينوى.

ونقلت وكالة ”رويترز“ عن متحدث باسم التحالف الدولي في وقت سابق أن القوات العراقية والبيشمركة الكردية توصلتا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في نينوى، ليعود رايان ويقول إنه أخطأ في ذلك.

وأشارت مصادر مطلعة لـ“إرم نيوز“ إلى أن الأطراف المتنازعة أوقفت الاستباكات بعد سماعها نبأ اتفاق وقف اطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي إنه تم وقف إطلاق النار ”بشكل مؤقت“ في مناطق سهل نينوى.

وتسعى القوات العراقية منذ أيام للسيطرة على المعابر الحدودية مع تركيا والتي تمر عبر إقليم كردستان، حيث تسلمت اليوم معبر ربيعة الحدودي مع سوريا بعد توقف القتال في المنطقة.

ووقعت معظم الاشتباكات العنيفة في الطرف الشمالي الغربي حيث تدافع البيشمركة عن المعابر الحدودية مع تركيا وسوريا ومركز نفطي يتحكم في صادرات الإقليم من النفط الخام.

وشنت القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران هجوما مباغتا يوم 16 أكتوبر تشرين الأول ردا على استفتاء أجرته حكومة كردستان على الاستفتاء يوم 25 سبتمبر أيلول.

وتهدف العملية إلى السيطرة على ما يسمى بمناطق متنازع عليها تطالب حكومة كردستان والحكومة العراقية المركزية بالسيادة عليها إلى جانب المعابر الحدودية ومنشآت نفطية مهمة.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط دون مقاومة كبيرة يوم 16 أكتوبر تشرين الأول لكن قوات البيشمركة بدأت في القتال بقوة مع انسحابها إلى منطقة قرب إقليم كردستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة