مصر تدعو لـ“تسوية شاملة“ لحل أزمة استفتاء كردستان

مصر تدعو لـ“تسوية شاملة“ لحل أزمة استفتاء كردستان
Officials sort ballot papers after the close of the polling station during Kurds independence referendum in Erbil, Iraq September 25, 2017. REUTERS/Azad Lashkari

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

دعت مصر، اليوم الثلاثاء، حكومتي بغداد وأربيل، إلى الحوار كأساس للتوصل إلى تسوية شاملة ومرضية لأزمة استفتاء إقليم كردستان العراق.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية، في بيان تلقى ”إرم نيوز“ نسخة منه، عن ”قلقها البالغ بشأن التداعيات السلبية المحتملة لاستفتاء كردستان العراق، الذي جرى أمس الإثنين، رغم المساعي المتكررة عربيًا ودوليًا للحيلولة دون المضي قدمًا في تلك الخطوة“.

وشدد البيان على ”أهمية التزام جميع الأطراف بضبط النفس وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد تزيد من تعقيد الموقف، وبشكل يؤدي إلى زعزعة استقرار العراق وتغذية مناخ الفوضى والتوتر في المنطقة، فضلًا عن تقويض جهود مكافحة الإرهاب وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش والتي لم تكن لتنجح إلا بفضل التلاحم والترابط بين أبناء العراق الواحد“.

وأكد ”أهمية الدفع بالحوار البناء كأساس للتوصل إلى تسوية شاملة ومرضية بشأن القضايا العالقة بين بغداد وأربيل“، مشددًا على ”تمسك مصر بوحدة العراق وسلامته الإقليمية وبما يحفظ مقدرات الشعب العراقي بكافة أطيافه“.

وجرى أمس الإثنين الاستفتاء في محافظات إقليم كردستان الثلاث: أربيل والسليمانية ودهوك، فضلًا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم، وتشمل محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء وتقول إنه ”لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا“.

وهددت الحكومة من قبل باتخاذ ”خطوات لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال، وطالبت الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com