موسكو ترحب بجهود الرياض لتوحيد المعارضة السورية‎

موسكو ترحب بجهود الرياض لتوحيد المعارضة السورية‎

المصدر: الأناضول

رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، بجهود الرياض الرامية إلى توحيد المعارضة السورية قبل انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات الخاصة بتسوية الأزمة في سوريا.

وقال لافروف، في كلمة ألقاها بمناسبة العام الهجري الجديد  إننا ”نرحب بالجهود التي تبذلها السعودية قبيل استئناف عملية جنيف لتوحيد المعارضة السورية على أسس بناءة للمفاوضات المباشرة مع النظام السوري“، بحسب ما نقلته قناة ”روسيا اليوم“ على موقعها.

وأشار إلى أن مناطق تخفيف التوتر الأربع، التي أقيمت في سوريا نتيجة مفاوضات أستانا بمشاركة الأطراف الثلاث الضامنة وهي روسيا وتركيا وإيران، إضافة إلى الولايات المتحدة والأردن، تشهد ”خفضا ملموسا لمستوى العنف وبدأت فيها عملية إعادة إعمار المنشآت المدمرة“.

وفي منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا توصلها إلى اتفاق بإنشاء منطقة خفض توتر في محافظة إدلب شمال سوريا، وفقًا لاتفاقٍ موقع في مايو/ أيار الماضي.

وفي الشهر الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أن الأمم المتحدة تخطط لعقد الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف خلال أكتوبر/تشرين الأول القادم، دون الإشارة إلى تاريخ محدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com