العراق يطالب حكومة كردستان بتسليم المواقع الحدودية والمطارات – إرم نيوز‬‎

العراق يطالب حكومة كردستان بتسليم المواقع الحدودية والمطارات

العراق يطالب حكومة كردستان بتسليم المواقع الحدودية والمطارات

المصدر: رويترز

طالبت الحكومة العراقية، حكومة إقليم كردستان شبه المستقل بتسليم المواقع الحدودية الدولية والمطارات ردا على الاستفتاء على الاستقلال الذي سيعقده الأكراد في شمال العراق غدا الاثنين.

وجاء في بيان نشره مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن الحكومة طلبت أيضا من الدول الأجنبية وقف تجارة النفط مع إقليم كردستان والتعامل مع الحكومة المركزية فيما يتعلق بالمطارات والحدود.

وقبل إجراء الاستفتاء بيوم، تواصلت ردود الأفعال الدولية على الاستفتاء المزمع اجراؤه، وقال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني تحدثا هاتفيا بشأن الاستفتاء المقرر على استقلال إقليم كردستان العراق وعبرا عن مخاوفهما من أن يؤدي إلى حدوث فوضى في المنطقة.

وجاء في بيان لمكتب إردوغان: ”أوضح الزعيمان أن عدم إلغاء الاستفتاء سيحدث فوضى في المنطقة وأكدا الأهمية الكبيرة التي يوليها الزعيمان لوحدة أراضي العراق“.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أكد في وقت سابق، اليوم الأحد، أن حكومته ستتخذ “خطوات” (لم يحددها) لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال الذي يصر قادة الإقليم الكردي، الذين اتهمهم بالفساد على إجرائه. وقال العبادي، في كلمة له قبيل ساعات من بدء الاستفتاء المزمع الإثنين، إن “إجراء استفتاء من طرف واحد يمس وحدة العراق وأمن المنطقة، وهو مخالف للدستور والتعايش السلمي ولن نتعامل معه، وستكون لنا خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com