العبادي يتهم قادة كردستان بالفساد ويعد بخطوات للحفاظ على وحدة العراق 

العبادي يتهم قادة كردستان بالفساد ويعد بخطوات للحفاظ على وحدة العراق 

المصدر: الاناضول

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، أن حكومته ستتخذ ”خطوات“ (لم يحددها) لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال الذي يصر قادة الإقليم الكردي، الذين اتهمهم بالفساد على إجرائه.

وقال العبادي، في كلمة له قبيل ساعات من بدء الاستفتاء المزمع الإثنين، إن ”اجراء استفتاء من طرف واحد يمس وحدة العراق وأمن المنطقة، وهو مخالف للدستور والتعايش السلمي ولن نتعامل معه، وستكون لنا خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد“.

وأضاف ”أقول لشعبنا الكردي إن معظم مشاكل الإقليم داخلية وليست مع بغداد.. أطالب الشعب الكردي بمساءلة قادته عن عوائد الإقليم من النفط.. اسألوا قادتكم عن سبب عدم إدخال عائدات النفط في الميزانية“.

وتابع قائلا ”قادة كردستان العراق كانوا يرفضون السماح للأجهزة الرقابية بمراقبة عوائد النفط“ معتبرا أن تجميد عمل برلمان كردستان العراق لعامين ”دليل على أن مشاكل الإقليم داخلية“.

ويعتزم الإقليم الكردي شمالي العراق إجراء الاستفتاء في محافظات الإقليم الثلاثة، فضلا عن مناطق متنازع عليها بينها محافظة كركوك الغنية بالنفط (شمال).

وإضافة إلى رفض حكومة بغداد لإجراء الاستفتاء، يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com