4 دول عربية تشارك في تشييع بيريز – إرم نيوز‬‎

4 دول عربية تشارك في تشييع بيريز

4 دول عربية تشارك في تشييع بيريز
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu stands next to the flag-draped coffin of former Israeli President Shimon Peres, after eulogising him at his funeral ceremony in Mount Herzl cemetery in Jerusalem September 30, 2016. REUTERS/Kevin Lamarque

المصدر: القدس - إرم نيوز

شهدت جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، التي جرت الجمعة في مدينة القدس الغربية، مشاركة دولية واسعة فضلاً عن حضور 4 دول عربية.

والدول العربية الأربع المشاركة في الجنازة، هي فلسطين ممثلة برئيسها محمود عباس، ومصر بوزير خارجيتها سامح شكري، والأردن بنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية جواد العناني، والمغرب بمستشار الملك اندريه ازولاي.

وشوهد الرئيس عباس والوزيران شكري والعناني في أماكن متقاربة في الصف الأول، ولكن لم يتم رصد أزولاي بين الحضور في الجنازة التي كانت قنوات التلفزة الإسرائيلية تبثها على الهواء مباشرة.

Palestinian President Mahmoud Abbas (C) sits alongside European Council President Donald Tusk (L) as they attend the funeral of Shimon Peres, 93, at Mount Herzl Cemetery in Jerusalem, Israel September 30, 2016. REUTERS/Stephen Crowley/Pool

وجاء اسم أزولاي ضمن قائمة لشخصيات تأكدت مشاركتها في الجنازة كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلي ايمانويل نخشون.

وللسلطة الفلسطينية ومصر والأردن علاقات رسمية مع إسرائيل.

وكانت الأنظار تركزت على الرئيس الفلسطيني الذي صافح رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو لدى وصوله إلى الجنازة، فيما خصه نظيره الأمريكي باراك أوباما بلفتة حين أشار في مستهل خطابه إلى مشاركته.

واعتبر أوباما وجود عباس ”بادرة وتذكيرًا بعدم استكمال مهمة الوصول إلى سلام“.

ورافق الرئيس الفلسطيني وفد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة ”فتح“ ضم صائب عريقات، وحسين الشيخ، ومحمد المدني.

وتوفي بيريز الأربعاء الماضي بعد نقله إلى المستشفى قبل أسبوعين، إثر إصابته بجلطة دماغية.

Relatives of former Israeli president Shimon Peres walk behind his coffin carried by members of the Israeli Knesset guards at Jerusalem's Mount Herzl national cemetery during his funeral September 30, 2016. REUTERS/Menahem Kahana/Pool

وعلى الرغم مما عُرف عنه عالميًا بأنه رجل سلام وحصوله على جائزة نوبل للسلام مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات العام 1994، إلا أن بيريز يمثل بالنسبة للعرب قاتل الأطفال في ”مجزرة قانا“ جنوبي لبنان العام 1996، وأيضًا من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر العام 1956.

Peres family embrace during the funeral of former Israeli President Shimon Peres at the Mount Herzl national cemetery in Jerusalem, Israel September 30, 2016. REUTERS/Stephen Crowley/Pool

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com