4 دول عربية تشارك في تشييع بيريز
4 دول عربية تشارك في تشييع بيريز4 دول عربية تشارك في تشييع بيريز

4 دول عربية تشارك في تشييع بيريز

شهدت جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، التي جرت الجمعة في مدينة القدس الغربية، مشاركة دولية واسعة فضلاً عن حضور 4 دول عربية.

والدول العربية الأربع المشاركة في الجنازة، هي فلسطين ممثلة برئيسها محمود عباس، ومصر بوزير خارجيتها سامح شكري، والأردن بنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية جواد العناني، والمغرب بمستشار الملك اندريه ازولاي.

وشوهد الرئيس عباس والوزيران شكري والعناني في أماكن متقاربة في الصف الأول، ولكن لم يتم رصد أزولاي بين الحضور في الجنازة التي كانت قنوات التلفزة الإسرائيلية تبثها على الهواء مباشرة.

وجاء اسم أزولاي ضمن قائمة لشخصيات تأكدت مشاركتها في الجنازة كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلي ايمانويل نخشون.

وللسلطة الفلسطينية ومصر والأردن علاقات رسمية مع إسرائيل.

وكانت الأنظار تركزت على الرئيس الفلسطيني الذي صافح رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو لدى وصوله إلى الجنازة، فيما خصه نظيره الأمريكي باراك أوباما بلفتة حين أشار في مستهل خطابه إلى مشاركته.

واعتبر أوباما وجود عباس "بادرة وتذكيرًا بعدم استكمال مهمة الوصول إلى سلام".

ورافق الرئيس الفلسطيني وفد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح" ضم صائب عريقات، وحسين الشيخ، ومحمد المدني.

وتوفي بيريز الأربعاء الماضي بعد نقله إلى المستشفى قبل أسبوعين، إثر إصابته بجلطة دماغية.

وعلى الرغم مما عُرف عنه عالميًا بأنه رجل سلام وحصوله على جائزة نوبل للسلام مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات العام 1994، إلا أن بيريز يمثل بالنسبة للعرب قاتل الأطفال في "مجزرة قانا" جنوبي لبنان العام 1996، وأيضًا من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر العام 1956.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com