حسين حبري يستأنف حكم السجن المؤبد الصادر بحقه في السنغال – إرم نيوز‬‎

حسين حبري يستأنف حكم السجن المؤبد الصادر بحقه في السنغال

حسين حبري يستأنف حكم السجن المؤبد الصادر بحقه في السنغال
Former Chadian dictator Hissene Habre is escorted by military officers after being heard by judge on July 2, 2013 in Dakar. Senegalese authorities charged Hissene Habre with genocide and crimes against humanity and remanded him in custody on Tuesday in a prosecution seen by many as a milestone for African justice. The 70-year-old was also charged with war crimes and torture during his eight years in power in Chad, where rights groups say 40,000 people were killed under his rule, a court source and his lawyers told AFP. AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)

المصدر: داكار – إرم نيوز

قال متحدث باسم محكمة سنغالية، السبت، إن الرئيس التشادي السابق، حسين حبري، استأنف ضد حكم إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب، والتعذيب، والاستعباد الجنسي.

وكانت القضية ضد حبري الذي يبلغ من العمر 73 عاما، هي أول محاكمة من نوعها لرئيس دولة سابق في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة من قبل محكمة سنغالية في نهاية مايو الماضي.

وأدين حبري بتنسيق جرائم شملت الاعتقال غير القانوني والقمع والاستعباد الجنسي.

وخلص القضاة إلى أن حبري نفذ عمليات مطاردة واعتقال ممنهجة للمعارضين، وارتكب شخصيا الاغتصاب والتعذيب وأعطى أوامر مكتوبة للإعدام.

وتقدر جماعات حقوق الإنسان، أن حبري مسؤول عن مقتل 40 ألف شخص أثناء فترة حكمه من العام 1982 إلى اللعام 1990.

وتفيد تقارير بمسؤولية نظامه عن تعذيب 200 ألف شخص، وباشرت جلسات الاستماع الخاصة بقضية حبري ”الدوائر الأفريقية الاستثنائية“، وهي محكمة جنائية خاصة أسسها الاتحاد الأفريقي في النظام القضائي في السنغال.

وتم إنشاء هذه المحكمة العام 2013، وسط انتقادات بأن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، استهدفت قادة أفارقة في الماضي بشكل غير عادل.

وبعد أن عاش في المنفى في السنغال لمدة 22 عاما، تم إلقاء القبض على حبري في داكار في يوليو من العام 2013، وذلك بعد أقل من 72 ساعة من إعراب الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارة قام بها إلى السنغال، عن دعمه للمحاكمة.

وعطلت الإدارة السنغالية لسنوات، اعتقال حبري، متجاهلة جهود المحاكم البلجيكية لتسريع هذه العملية، ومحاكمته في أوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com