أخبار

توقعات بإغلاق قناة الإخوان في الأردن
تاريخ النشر: 23 أبريل 2016 20:37 GMT
تاريخ التحديث: 23 أبريل 2016 21:07 GMT

توقعات بإغلاق قناة الإخوان في الأردن

السلطات الأردنية، تقول إن موقفها من القناة قانوني، وليس له أي أبعاد سياسية، كما تقول جماعة الإخوان.

+A -A
المصدر: سامي محاسنه- أرم نيوز

قالت السلطات الأردنية، إنها لم تخاطب إدارة القمر العربي ”نايل سات“، لإيقاف بث قناة ”اليرموك“، التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، غير أن إدارة القناة اتهمت الحكومة بالتضييق عليها لوقف بثها.

وأكدت السلطات، أن موقفها من القناة، موقف قانوني، وليس له أي أبعاد سياسية، كما تقول جماعة الإخوان المسلمين.

وتوقعت مصادر، أن يتم إغلاق القناة في الفترة المقبلة، بموجب قرار قضائي، لعدم حصولها على ترخيص قانوني، يسمح لها بالبث في الأردن.

وتأتي هذه التطورات، في الوقت الذي تشتعل فيه أزمة سياسية بين الحكومة وجماعة الإخوان المسلمين“غير القانونية“، بعد تقدم جمعية جماعة الإخوان المسلمين بترخيص رسمي، ومطالبة الأخيرة بنقل أملاك ومقار الجماعة للجمعية المرخصة.

وقال رئيس هيئة الإعلام، الدكتور أمجد القاضي، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إن القناة غير مرخصة وغير قانونية، وتبث بشكل مخالف لقانون الهيئة، مشددًا على أن القضية لوكانت سياسية لأغلقتها الحكومة منذ فترة طويلة، مؤكدًا أن القناة غير مرخصة وقضيتها منظورة أمام المحاكم.

وأضاف القاضي، ”هؤلاء يحبون تسييس القضية وتوظيفها سياسيًا، ولكن للأسف يقومون بتوظيفها بشكل كاذب“، وتابع ”توجد حالياً قضيتان على القناة، وحكم القانون هو الذي سيرى النور، وجرى رفع هذه القضايا منذ مدة طويلة، قبل إغلاق مقرات الإخوان المسلمين“.

وشدد، على أنه بموجب قانون الهيئة، لا يجوز لشركات الإنتاج المرخصة التعامل مع جهات إعلامية غير مرخصة.

ولكن إدارة القناة، أكدت أن الهيئة طلبت من القمر الصناعي، ”نايل سات“ الذي تبث عليه الفضائية، إغلاق القناة ووقف بثها، غير أن إدارة القمر العربي رفضت ذلك، لأن القناة مرخصة من خارج الأردن.

قرار الإغلاق

واللجوء للقضاء بين الحكومة وإدارة القناة، كان منذ أغسطس الماضي، بعد إغلاق استديوهاتها في الشهر الماضي لعدم الترخيص، ورغم قرار الإغلاق، إلا أن القناة ما زالت مواصلة بثها، كما أنها تبث بشكل مباشر من الشارع الأردني، وعبر شركات إنتاج تلفزيوني.

وعمدت القناة، إلى استئجار استوديوهات جديدة لخدمات البث المباشر، بعد أن تم إغلاق استوديوهاتها بالشمع الأحمر، لعدم تصويب أوضاعها القانونية.

وكانت الحكومة، أغلقت 9 مقرات لجماعة الإخوان المسلمين ”غير المرخصة“، في محافظات المملكة، بعد أن منح ترخيص لجمعية الإخوان التي يترأسها المراقب العام السابق عبدالمجيد الذنيبات.

وكانت ”جمعية“ الإخوان المسلمين المرخصة، طالبت في وقت سابق، بوقف بث قناة اليرموك، باعتبارها أداة لبث الفتنة والكراهية في المجتمع الأردني، وبينت الجمعية حينها أن القناة غير مرخصة من قبل الجهات الرسمية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك