متظاهرون أكراد يقتحمون مبنى البرلمان في السليمانية (فيديو)
متظاهرون أكراد يقتحمون مبنى البرلمان في السليمانية (فيديو)متظاهرون أكراد يقتحمون مبنى البرلمان في السليمانية (فيديو)

متظاهرون أكراد يقتحمون مبنى البرلمان في السليمانية (فيديو)

اقتحم متظاهرون أكراد غاضبون، اليوم الإثنين، مكتب برلمان إقليم كردستان في محافظة السليمانية، شمال العراق؛ احتجاجا على تأخر صرف الرواتب وسوء الأحوال المعيشية.

وتجمع عشرات المتظاهرين، من الموظفين والعمال، يتقدمهم عناصر في شرطة النجدة وقوى الأمن، مقابل مكتب برلمان الإقليم؛ للتنديد بتأخير صرف المرتبات المالية للموظفين والمتقاعدين، فضلا عن سوء الأحوال المعيشية؛ إثر الإغلاق الحاصل بسبب تفشي وباء كورونا، ثم اقتحم بعضهم مبنى البرلمان، بعد كسر الباب الرئيسي؛ للتعبير عن غضبهم تجاه الأوضاع في الإقليم.

وفي محافظة أربيل عاصمة الإقليم، تظاهر عشرات المحتجين كذلك؛ للمطالبة بصرف رواتب الموظفين، ورددوا هتافات تندد بالفساد، وسرقة المال العام، مطالبين المسؤولين بالاستقالة.

وقال متظاهر يدعى ريبر محمود، إننا "اليوم نتظاهر من أجل تصحيح الأوضاع في إقليم كردستان، لا يمكن القبول بأننا منذ خمسة أشهر لم نتسلم رواتبنا، بينما المسؤولون وأبناؤهم ينعمون بالخيرات والحياة الرغيدة".

وأضاف في تعليق لـ"إرم نيوز" خلال مشاركته في تظاهرة السليمانية، أن "مطالبنا تتركز على إصلاح الأوضاع المالية، وإنهاء تلك المعاناة، عبر الحوار مع بغداد أو الاعتماد على أنفسنا، فالمشاكل بين الإقليم والحكومة الاتحادية تسببت بوقف أرزاقنا وأعمالنا".



وأعلنت حكومة كردستان، الشهر الماضي، بدء استقطاع من رواتب الموظفين بنسبة 21% بشكل مؤقت؛ ما أثار موجة غضب في صفوف الموظفين.

وأرجعت الحكومة ذلك إلى ”العجز المالي الذي يعاني منه الإقليم نتيجة تأخر إرسال جزء من حصة الإقليم من موازنة الحكومة الاتحادية، بالإضافة إلى التبعات المالية والاقتصادية لتفشي فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط“.

بدوره، رأى المحلل السياسي هافال مريوان، أن "الوضع في الإقليم يزداد سوءا؛ بسبب ضعف الإيرادات المالية، حيث نعتمد بشكل كبير على النفط، ومع حالة الإغلاق، عجزت الحكومة عن دفع مرتبات الموظفين؛ ما خلق حالة من الاستياء الشعبي، ومن المتوقع حدوث تظاهرات أكبر".

وقال مريوان لـ"إرم نيوز"، إن "الشعب ليس لديه ثقة بالحكومة، لذلك فإن أي محاولات تهدئة ربما تكون غير مجدية؛ بسبب طول الأزمة التي بدأت بشكل واضح منذ عام 2014"، مبينا أن "حكومة الإقليم ما زالت دون مستوى الطموح وغير ذات فاعلية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com