إيران تعلن اعتقال أحد قادة حركة تركمانية انفصالية مسلحة
إيران تعلن اعتقال أحد قادة حركة تركمانية انفصالية مسلحةإيران تعلن اعتقال أحد قادة حركة تركمانية انفصالية مسلحة

إيران تعلن اعتقال أحد قادة حركة تركمانية انفصالية مسلحة

أعلن جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأحد، تمكنه من اعتقال أحد قادة منظمة فدائيي خلق الإيرانية المسلحة، التي تطالب بانفصال التركمان في إيران.

ونقل بيان عن رئيس جهاز الاستخبارات في فيلق العباس، أن "قواته في محافظة أردبيل شمال إيران تمكنت من اعتقال أحد قادة منظمة فدائيي خلق الانفصالية التركمانية، بعد مراقبة لتحركات هذا الشخص".

وأضاف البيان أن "القائد المعتقل كان يقوم بحملة ضد النظام وتجنيد مؤيدين للعمل المسلح وتنظيم المعارضة في محافظة أردبيل، وأنه تم إرساله إلى السجن بأمر قضائي".

ويعيش التركمان بشكل رئيس في الأجزاء الشمالية والشرقية من مقاطعة غلستان، في محافظة أردبيل،  وفي أجزاء من خراسان، وأغلبهم من المسلمين السنة، ويقدر عددهم بحوالي مليوني شخص.

ومنظمة فدائيي خلق الإيرانية المسلحة هي جماعة ماركسية تأسست في إيران عام 1971، وتم تشكيلها بهدف إسقاط نظام الشاه محمد رضا بهلوي، كما أنها ناضلت ضد نظام الجمهورية الإسلامية بعد ثورة عام 1979.

وتعرضت الحركة لحملة من قبل نظام الشاه بهلوي، بين عامي 1971 - 1979، وفقدت نحو 300 عضو من أعضائها، وألقي القبض على معظم أعضاء المنظمة أو وتم قتلهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com