علاوي يطالب باستفتاء شعبي لتجاوز أزمة الانتخابات العراقية

علاوي يطالب باستفتاء شعبي لتجاوز أزمة الانتخابات العراقية
BAGHDAD, IRAQ - AUGUST 31: Former Iraqi Prime Minister and the head of the al-Wataniya bloc Ayad Allawi speaks on the political tension in the country during an exclusive interview in Baghdad, Iraq on August 31, 2016. (Photo by Haydar Hadi/Anadolu Agency/Getty Images)

المصدر: إرم نيوز

دعا إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقية وزعيم ائتلاف الوطنية، اليوم الإثنين، إلى ضرورة إجراء استفتاء شعبي؛ للمضي قدمًا باعتماد الانتخابات البرلمانية المطعون بها أو تنظيم انتخابات جديدة.

وقال علاوي في بيان وزعه مكتبه الإعلامي: ”إن ما حصل، مساء الأحد، من استهداف مخازن صناديق الاقتراع وإحراقها في جانب الرصافة بالعاصمة بغداد، جزء من مسلسل إجهاض الانتخابات“.

وأضاف نائب رئيس الجمهورية، أنه ”واستنادًا إلى عزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات، فلا بد من إيجاد صيغة تعيد للشعب العراقي الكريم ثقته بالعملية السياسية والانتخابية عبر إشراكه في اتخاذ القرار“.

وأشار علاوي إلى ضرورة ”إجراء استفتاء يحدد رأي الشعب في اعتماد الانتخابات المطعون بها أو تنظيم انتخابات جديدة في ظروف طبيعية، تحت إشراف الأمم المتحدة وبإدارة القضاء العراقي، والقبول بالنتائج التي تتمخض عنها أيًا كانت“.

يذكر أن حريقًا اندلع، أمس الأحد، في مخزن لمفوضية الانتخابات العراقية، بمنطقة الرصافة، أدى إلى تلف عدد من صناديق اقتراع الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي ما زالت نتائجها تثير جدلًا واسعًا داخل البلاد.