logo
أخبار

إسرائيل تعتزم إجبار مواطنيها على تحصين منازلهم

إسرائيل تعتزم إجبار مواطنيها على تحصين منازلهم
17 يوليو 2014، 4:49 م

يعتزم الاحتلال الإسرائيلي إجبار مواطنيه على تحصين منازلهم، بعد سقوط مئات من صواريخ المقاومة الفلسطينية في العمق الإسرائيلي وفي مختلف المدن، ردا على العدوان الإسرائيلي منذ أيام على قطاع غزة.

ودفع هذا الواقع سلطات الاحتلال إلى مراجعة خطة قديمة حديثة تتضمن تحصين كافة منازل الإسرائيليين، لتحتوي على غرفة محصنة واحدة على الأقل للحماية من الصواريخ والهزات الأرضية، بتكلفة تصل إلى نحو 35 مليار شيقل (10.5 مليار دولار).

وتقضي الخطة بأن يتحمل أصحاب المنازل العبء الاقتصادي لهذا الجانب، فيما تؤمن السلطات مليارات الشواقل من أجل بناء الملاجئ العامة وتقديم مساعدات لمحدودي الدخل.

وكان وزير الاتصالات وعضو المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي، غلعاد اردان، كشف عن الخطة في أيار/ مايو الماضي قبل الإعلان عن حل وزارة الجبهة الداخلية التي ترأسها في حينه. وراجعت لجنة وزارية في الكنيست هذه الخطة لفحص مدى الضرورة الحيوية إليها بالنسبة إلى تكلفتها الباهظة.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، تنص الخطة على تدعيم جدران المنازل بالأسمنت في غرفة واحدة على الأقل واستبدال الأبواب والنوافذ بأخرى مصنوعة من الحديد الصلب من أجل تعزيز الحماية.

وبحسب الخطة تمنح الحكومة رزمة مساعدات مالية لدعم الأسر ذات الدخل المحدود لإجراء التغييرات المطلوبة.

ويقدر المبلغ الحكومي المخصص لذلك بين ستة إلى عشرة مليارات شيقل. وحُددت مدة خمسة أعوام كحد أقصى للانتهاء من تنفيذ هذه الخطة في المناطق المعرضة بشكل أكبر للتهديد، فيما حُددت مدة عشرة أعوام في المناطق الأخرى.

من جانبها أوضحت وزارة المالية الإسرائيلية، إنه ليس بمقدورها تأمين المبلغ المطلوب كما أنها لا تستطيع أن تغطي الضمانات التي تعهدت بها الدولة للمواطنين، لأن الخزينة لا تحتمل أي ديون للقطاع الخاص.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC