بالفيديو.. الإشاعات تجعل بيع القمل تجارة رائجة في الخليج

بالفيديو.. الإشاعات تجعل بيع القمل تجارة رائجة في الخليج

المصدر: إرم نيوز - تقرير ومونتاج : عبدو حليمة

 

كذبة طبية واحدة كانت كفيلة بتحويل هذه الحشرة المقرفة والمرعبة لكل أسرة تاريخيا، إلى سلعة يتراوح ثمن الواحدة منها بين 3 و 5 دولارات بحسب البلد والمنطقة.

 

نعم إنه القمل الذي تجهد البشرية لمكافحته منذ عصور ويعتبر عارًا للمرأة المصابة به، صار مطلوبًا لبعض النسوة في الخليج العربي اللاتي صدقن الإشاعة التي تقول بأن القمل يساعد على نمو الشعر وازدياد لمعانه ويعالج مشاكل التقصف والتساقط، إضافة إلى معلومة طبية لا أساس لها من الصحة بأن هذه الحشرة تقي من الجلطات الدماغية كونها تتغذى على الدم الفاسد في فروة الرأس.

 

وهنا بدأ استغلال بعض التجار لهذه الظاهرة بتأمين حشرات القمل فقد قامت إحدى القنوات الفضائية في الكويت بالنزول إلى سوق العطارين حيث تباع لحشرة هناك ب 5 دنانير لكل 6 قملات، مع العلم بأن البائع نفسه مقتنع بأنها خرافة.

 

أما في المملكة العربية السعودية فقد انتشر بيع القمل عبر الانترنت ويتم تسليم الحشرات بشكل سري للغاية كما لو أنها نوع من أنواع المخدرات، ووصل السعر هناك إلى 10 ريال لكل حشرة، بل راح البعض يصنف القمل درجات وأنواع للإغراق في عملية النصب والاحتيال واستغلال طلبات الزبائن من النساء اللواتي سرعان ما ينخدعن بالقصة.

 

أما في الإمارات العربية المتحدة فقد أكدت الشرطة أنها تحرّت الأمر حول الإشاعة التي تحدثت عن قيام بعض صالونات التجميل ببيع القمل بناء على طلب السيدات، حيث سرّبت إحدى العاملات معلومات تفيد بأن الزبونة التي لا تجد طلبها من القمل لا تعود مجددًا ووصل سعر القملة الواحدة إلى 14 درهمًا إماراتيًا ما يعادل أربعة دولارات تقريبًا.

 

لكن شرطة دبي أكدت أنها اتخذت الإجراءات اللازمة وفرضت غرامات وقوانين تصل إلى حد إغلاق المنشأة في حال تبين بيعها القمل.

 

ويقول أحد المتندرين على انجرار النساء وراء الإشاعات بأنه لو كان للقمل تلك الفوائد التي يتحدثون عنها فإن القردة ستجد لها وظائف مرموقة وبرواتب خيالية.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة