دراستان حديثتان تلقيان الضوء على أسباب "كوفيد" الطويل
تعبيرية Getty Images

دراستان حديثتان تلقيان الضوء على أسباب "كوفيد" الطويل

توفر دراستان حديثتان تفسيرات محتملة لأسباب مرض كوفيد الطويل، وهي متلازمة ما زالت كيفية حدوثها غامضة.

وأظهرت الفحوصات لدى ما يقرب من ثلث مرضى كوفيد "تشوهات" في العديد من الأعضاء بعد عدة أشهر من مغادرة المستشفى. وتشمل هذه الأعضاء الدماغ، والرئتين، والكليتين، وبدرجة أقل القلب والكبد.

وعلى سبيل المثال، لاحظ الباحثون تلفًا في المادة البيضاء في الدماغ، وهي ظاهرة يمكن أن تربطها الأدبيات العلمية بحدوث تدهور إدراكي طفيف.

أخبار ذات صلة
حاكم فلوريدا يحث الناس على عدم تلقي جرعات معززة ضد "كوفيد 19"

وقال مؤلفا الدراسة، ومراقبون مستقلون، إن هذه النتائج توفر تفسيرًا محتملاً لمرض كوفيد الطويل أو استمرار الآثار اللاحقة بعد عدة أشهر من الإصابة.

وهذه المتلازمة التي تفتقر إلى تعريف توافقي بين العلماء، ما زالت غير مفهومة على المستوى الفسيولوجي، مع وجود عدة تفسيرات ليست أي منها نهائية.

وتشير الدراسة إلى أن كوفيد الطويل "لا يفسره قصور خطير يتركز في عضو واحد" بل "تفاعل بين اثنين على الأقل من حالات الخلل في أعضاء (مختلفة)"، كما يشير عالم أمراض الرئة ماثيو بالدوين الذي لم يشارك في الدراسة.

أخبار ذات صلة
الصين تحتوي "جدري القردة" بنفس إجراءات "كوفيد 19"

بينما فحصت الدراسة الثانية نحو 50 مريضًا، عانى بعضهم من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون لديهم على صلة بتغيير أحدثه الفيروس في بعض الخلايا العصبية التي تنظم الوظائف الإنجابية.

ولاحظ الباحثون ضعفًا في الأداء عندما تأثرت هذه الفئة من الخلايا العصبية بالمرض.

وبدءًا من الشعور بالتعب، والسعال، وضيق التنفس، والحمى المتقطعة، وفقدان حاسة التذوق أو الشم والصعوبة في التركيز والاكتئاب... يظهر كوفيد الطويل على شكل واحد أو أكثر من الأعراض من قائمة طويلة، بشكل عام في غضون 3 أشهر بعد الإصابة ويستمر مدة شهرين على الأقل. وهذه الأعراض لا يمكن تفسيرها بتشخيصات أخرى ولها تأثير في حياة المريض اليومية.

ولكن الأعراض تتحسن ببطء بعد عامين لدى الغالبية العظمى من المرضى (90%) الذين يعانون من كوفيد الطويل، بينما يعاني الآخرون من تحسن سريع أو، على العكس من ذلك، استمرار اضطراباتهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com