حوض السمك الشهير، الذي انفجر
حوض السمك الشهير، الذي انفجرأ ف ب

السبب الدقيق لانفجار حوض أسماك ضخم في برلين قد يبقى مجهولًا

لم يتمكّن التحقيق في انفجار حوض عملاق للأسماك في برلين في كانون الأول/ديسمبر الفائت من التوصل إلى معرفة السبب الدقيق للكارثة التي أودت بحياة معظم الأسماك الاستوائية التي كان عددها نحو 1400، وفقاً لتقرير نهائي عن القضية صدر الأربعاء.

وقال الخبير كريستيان بونتن الذي أدار التحقيقات إن الحادث قد يكون ناجماً عن واحدة من ثلاث فرضيات، لكنّه أقرّ بأن سببه قد لا يُعرَف يوماً.

وتابع خلال مؤتمر صحافي عن تقريره المؤلف من 66 صفحة "إنه أمر محبط".

بعد انفجار الحوض
بعد انفجار الحوضأ ف ب

وكان حوض الأسماك الأسطواني الشكل "أكوا دوم" البالغ ارتفاعه نحو 15 متراً انفجر في ساعة مبكرة من صباح الـ16 من كانون الأول/ديسمبر 2022 ما أدى إلى تدفّق أكثر من مليون لتر من المياه كان يحويها في بهو فندق "راديسون بلو" والشوارع المحيطة به.

وأصيب يومها شخصان بجروح طفيفة جرّاء شظايا الزجاج. فيما أمكنَ إنقاذ نحو عشر أسماك وإيداعها حدائق حيوانات محلية.

وكان أكوا دوم" التابع لسلسلة "سي لايف" يوصف بأنّه "أكبر حوض أسطواني في العالم"، وكان مجهّزاً بمصعد زجاجي يتيح لزائريه الاطلاع على الأسماك فيه.

مدخل الفندق، الذي كان يحوي الحوض، بعد الحادث
مدخل الفندق، الذي كان يحوي الحوض، بعد الحادثأ ف ب

وسرعان ما استبعد المحققون فرضية استهدافه بعمل تخريبي، مركّزين على العيوب المادية المحتملة العائدة إما إلى مرحلة بنائه قبل عقدين وإما إلى مرحلة تجديده عام 2020.

وبعد فحص مئات شظايا زجاج الأكريليك الذي كان الحوض يتشكّل منه، رجّح المحققون أن تكون الكارثة ناجمة عن تدهور بعض أجزاء الحوض أو عن عيوب في الغراء المستخدم لتجميع الألواح، بسبب الأضرار التي لحقت بها أثناء استبدال القاعدة وأحدثت شقوقاً صغيرة.

وشدد بونتن على أن تجنب الانفجار لم يكن ممكناً لموظفي الصيانة. وأضاف: "لقد حدث ذلك فجأة ودون سابق إنذار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com