المخرج الصربي أمير كوستوريتسا يهاجم هوليوود ويخرج فيلمًا بطله رئيس دولة – إرم نيوز‬‎

المخرج الصربي أمير كوستوريتسا يهاجم هوليوود ويخرج فيلمًا بطله رئيس دولة

المخرج الصربي أمير كوستوريتسا يهاجم هوليوود ويخرج فيلمًا بطله رئيس دولة
Emir Kusturica (c) Denis Rouvre

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

انتقد المخرج الصربي الشهير والمثير للجدل أمير كوستوريتسا، الإنتاج السينمائي في ”هوليوود”، معتبراً أنها ”مجرد آلة لصنع المال بسبب تغليب الطابع التجاري على القيم الفكرية للأفلام المنتجة فيها“، على حد وصفه.

ورأى أن الأمريكيين في هوليود لديهم سيناريوهات ممتازة للأفلام، غير أنه يتم تحويل هذه السيناريوهات إلى أفلام سيئة، معتبراً أن موضوع الحرية الفكرية، التي يتمتع بها المخرجون الأوربيون لا تتوافر في هوليوود.

وأشار كوستوريتسا، في ختام زيارته إلى براغ، بعد أن منح جائزة ”كريستيان“ من قبل مهرجان الأفلام السينمائية الدولي في براغ ”فيبيوفست“، تقديراً لمساهمته في إثراء السينما العالمية، إلى أنه تلقى في الفترة الأخيرة عروضاً كثيرة من أوروبا لإخراج أفلام فيها، غير أنه قرر القيام بإخراج فيلم جديد في الصين.

ورأى المخرج الصربي أن المشاعر العفوية للصينيين مع القصص التي تظهر في النظام الرأسمالي الشيوعي السائد في الصين يمكن أن يساهما في صنع فيلم جيد.

وأوضح أن أحداث الفيلم ستجري في الوقت المعاصر وستتعلق بمسألة الهجرة، مشيراً إلى أنه سينتجه بالتعاون مع الصينيين وسيكون فيه مرح ودعابة أكثر من فيلمه الأخير ”على طريق الحليب“.

وأشار إلى أنه الآن بصدد الانتهاء من إخراج فيلم وثائقي، بطله خوسيه موخيكا، الذي شغل في الفترة بين 2010 ــ 2015 منصب رئيس الأورغواي، والذي كان يعتبر الرئيس الأفقر في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com