تجنب هذا الطعام لتخفيف آلام التهاب المفاصل (صور)

تجنب هذا الطعام لتخفيف آلام التهاب المفاصل (صور)

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

يرتبط التهاب المفاصل بالعديد من الأمراض الشائعة مثل الربو، والسرطان، والزهايمر وأمراض القلب.

وبحسب صحيفة ”إكسبريس“ البريطانية ينبغي على المصابين بالتهاب المفاصل تجنب الزيت النباتي الموجود في العديد من الأطعمة المصنعة حيث إن زيادة الأوميغا 6 في النظام الغذائي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب.

وقال البروفيسور كالدر: ”الالتهاب في الأساس هو إشارة من جسمك أن هناك خطباً ما وإنه يحاول ايجاد وسيلة لحلها“.

فعلى سبيل المثال، يتورم الإبهام، تزداد حرارته وتشعر بالألم فيه إذا ضربته بمطرقة وهذا التهاب يحذر جسمك به أن هناك خطباً ما حتى يتمكن من بدء عملية الشفاء.

وفي العادة يكون الالتهاب قصير الأجل، فعندما يكون الالتهاب متقطعاً أو متكرراً أو لا يتوقف يكون التهاباً مزمناً“.

وعندما يصبح الالتهاب مزمناً ولا يخدم أي غرض يبدأ في إحداث أضرار بالجسم ويشكل عاملاً رئيسياً في الإصابة بالعديد من الأمراض.

وأضاف: ”تعمل العديد من عوامل نمط الحياة الغربية الحديثة مثل قلة أو عدم ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون الضارة، على زيادة فرص تعرض الجسم للالتهاب“.

وأشار البروفيسور إلى أنه لا يوجد مجموعة أغذية سحرية تتخلص من الالتهاب ولكن هناك مكونات في بعض المواد الغذائية قد تكون قادرة على تخفيف الاستجابة الالتهابية.

ويمكن العثور على هذه المكونات في حمية البحر الأبيض المتوسط التي ثبُت أنها تُخفض الكولسترول وتقلل أعراض حالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

وقال روب هوبسون رئيس قسم التغذية في مستشفى هيلث سبان إنه يجب أكل الأسماك الزيتية الغنية بأحماض أوميغا 3، والبقول الليفية مثل: التوت، المكسرات، الخضروات ذات الألوان الزاهية وغيرها، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول أخرى للمساعدة في إخماد الالتهاب في الجسم.

وأضاف: ”تحتوي الأطعمة المصنعة على الكربوهيدرات المكررة التي تشمل السكر والدهون المشبعة التي تؤدي إلى تفاقم العملية الالتهابية“.

واتفق الخبيران على أن استهلاك الكثير من الأوميغا 6 الموجودة في الزيوت النباتية مثل عباد الشمس والقرطم والأطعمة المصنعة تزيد من الالتهاب.

  

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com