سرطان البنكرياس سيحتل المرتبة الرابعة بين الأمراض القاتلة

سرطان البنكرياس سيحتل المرتبة الرابعة بين الأمراض القاتلة

المصدر: أحمد نصار – إرم نيوز

حذّر الخبراء من أن سرطان البنكرياس سيصبح أحد أخطر أنواع الأمراض السرطانية في العقد المقبل، بحسب  صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وذكرت الصحيفة أنه ”بحلول العام 2026 من المتوقع أن يموت أكثر من 11 ألف شخص سنويًا بسبب سرطان البنكرياس في بريطانيا فقط، وذلك بزيادة بلغت نسبتها 28 بالمائة عما كانت عليه في العام 2014.

وهذا التوقّع سيجعل سرطان البنكرياس يحتل المرتبة الرابعة بين الأمراض القاتلة بعد سرطان الرئة والأمعاء والبروستاتة، وذلك وفقًا لما ذكرته منظمة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة.

وبسبب عدم وجود تقدّم طبي كاف في هذا المجال يتم تشخيص معظم المرضى في وقت متأخر جدًا، وبذلك يكون قد فات أوان إمكانية إجراء عملية جراحية لإنقاذ المريض.

وغالبًا ما تكون أعراض سرطان البنكرياس غامضة في المراحل المبكرة، ما يترك الكثيرين عرضة للبحث عن النصائح الطبية عندما يشعرون بآلام في الظهر أو نقص مفاجئ في الوزن.

وإذا تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر فإنه يمكن إجراء عملية جراحية قد تُمكّن المصابين من العيش فترة أطول، لكن إذا كان المرض قد انتشر في الأنسجة المجاورة تصبح نسبة نجاح العملية الجراحية ضئيلة جدًا، وذلك وفقًا لما تشير إليه الإحصائيات.

وفي معظم مراحل المرض المتقدمة جدًا عندما يكون السرطان قد انتشر إلى جهاز آخر من أجهزة الجسم، تصبح فرص البقاء على قيد الحياة ضئيلة جدًا.

وفي كل عام يتم تشخيص 10 آلاف شخص مصابين بسرطان البنكرياس في المملكة المتحدة، وهذا الرقم أكبر بخمس مرات من عدد الحالات المصابة في الولايات المتحدة.

وذكر أليكس فورد رئيس منظمة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة، أن المنظمة ستقوم بتمويل مزيد من الأبحاث لمحاولة اكتشاف المرض في مراحله المبكرة، مضيفًا أنهم سيعملون على اكتشاف علاجات جديدة قد تحسّن من فرص بقاء المرضى على قيد الحياة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com