صورة قاتل السفير الروسي في تركيا تفوز بجائزة أفضل صورة لعام 2016

صورة قاتل السفير الروسي في تركيا تفوز بجائزة أفضل صورة لعام 2016

المصدر: وداد الرنامي- إرم نيوز

اختيرت صورة قاتل السفير الروسي في تركيا من بين 80 ألف صورة منافسة، لتكون أفضل صورة صحفية لسنة 2016 خلال مسابقة ”World Press Phot“.

والتقطت صورة الشرطي مولود ميرت الطنطاش، في 19 ديسمبر الماضي، وهو يطلق 9 رصاصات على السفير الروسي بأنقرة اندريه كارلوف، حيث تمت مشاهدة الصورة عبر العالم 18 مليون مرة خلال الساعات التي تلت واقعة الاغتيال.

وحيّا الحكام شجاعة ملتقط الصورة، المصور الصحفي التركي برهان أوزبيليكي، الذي قال وهو يتسلم جائزته إن الصورة ”خلدت لحظة مهمة في تاريخ تركيا ”، وأضاف :“ كان علي القيام بعملي كصحفي ، ولم يكن واردًا أن أهرب لإنقاذ حياتي“.

وصرحت ماري كلافير (وهي واحدة من أعضاء لجنة التحكيم ) أن :“القرار كان صعبًا جدًا ، ولكن شعرنا في الأخير بأن صورة السنة يجب أن تكون صورة متفجرة ، تشهد بوضوح على الكراهية التي يعيشها عصرنا“.

وتنافس على الجائزة، التي تعتبر الأهم على المستوى العالمي، أكثر من 5000 مصور من 125 دولة، عرضوا ما يفوق الـ 802 ألف صورة ، حصلت 45 منها على جوائز في فئات مختلفة.

ومن بين الفائزين مصوران سوريان هما عابد دوماني و عامر الحربي، اللذان يعملان لصالح وكالة الأنباء الفرنسية، إذ تميزا بصورتين تنقلان هول الحرب في سوريا من خلال  معاناة الأطفال. وقد حيا ستيوارت فرانكلين، رئيس لجنة التحكيم، شجاعة الصحفيين الشابين اللذين ”يواجهان أخطارًا جسيمة ويحكيان قصتهما من وسط الجحيم“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com