أكبر براكين أوروبا يُظهر بوادر انتعاشه  – إرم نيوز‬‎

أكبر براكين أوروبا يُظهر بوادر انتعاشه 

أكبر براكين أوروبا يُظهر بوادر انتعاشه 

المصدر: مدني قصري – إرم نويز

أكد علماء البراكين في إيطاليا، أن بركان كامبي فليغري الذي يُشبهه البعض بسيف ديموقليس، والذي يقع بالقرب من نابولي، بدأ بالفعل يُظهر في هذه الآونة، علامات تدل على انتعاشه، ما قد يهدد أوروبا بكاملها.

ويتكون البركان من 24 فوهة عرضها 13 كم، ويمكن أن يهدد كامل الجزء الجنوبي من إيطاليا، وربما أكثر من ذلك.

ووفقا لدراسة أجراها باحثون إيطاليون وفرنسيون نُشرت في مجلة “ Nature Communications“ ، فإن ضغط الغازات البركانية في المنطقة بدأ يصل الآن إلى نقطة حرجة، حيث بدأ البركان يدفع الصهارة للارتقاء إلى مستوى سطح الأرض، وهو ما سيؤثر على أكثر من مليون شخص.

ويُذكر موقع “ sciencealert“ في تقريره أن آخر ثورة بركانية سجلت كانت في العام 1538، وكانت ثورة صغيرة مقارنة مع ثورتين أكبر معروفتين حدثتا قبل آلاف السنين، ولكن ثورة 1538 دامت ثمانية أيام على التوالي، حيث اطلقت الكثير من المواد في المنطقة المحيطة أي  ما يقرب من 40 كيلومتر مكعب من المواد البركانية، وقد امتد رماد هذا البركان  إلى سيبيريا  حيث شاهد السكان جبلا جديدا يرتفع نحو السماء.

ويرى علماء الجيولوجيا أنه لو حدث انفجار جديد من هذا النوع مرة أخرى اليوم، فقد يتسبب في عشرات الآلاف من الضحايا، بالإضافة إلى ضحايا لاجئي المناخ.

ويشير علماء الجيولوجيا إلى أنه يستحيل القول بالضبط إن كانت ثورة البركان ستحدث أم لا، لأن علم البراكين مع الأسف ليس علما دقيقا، ولكن لا بد من ملاحظة أن الأشياء تتحرك في الأعماق، وأن الصمام تحت الضغط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com