”كينروس“ تؤكد حصولها على رخصة لتسيير مادة ”السيانيد“ بمناجم الذهب الموريتانية – إرم نيوز‬‎

”كينروس“ تؤكد حصولها على رخصة لتسيير مادة ”السيانيد“ بمناجم الذهب الموريتانية

”كينروس“ تؤكد حصولها على رخصة لتسيير مادة ”السيانيد“ بمناجم الذهب الموريتانية
UNSPECIFIED - CIRCA 2005: Mauritania - Zouerat - Iron mine. (Photo By DEA / G. COZZI/De Agostini/Getty Images)

المصدر: المختار محمد يحيى- إرم نيوز

قالت شركة كينروس تازيازت، العاملة بمجال استخراج معدن الذهب من صحراء تازيازت في موريتانيا، إن منجمها أصبح يستجيب كليًا لمعايير المدونة الدولية لتسيير مادة السيانيد.

وأضاف بيان صادر عن الشركة ”أنه من أجل استكمال الاعتماد، قام مدققون مستقلون دوليون بالتأكد من أن تازيازت تستجيب للمبادئ الـ 9 ولمعايير الممارسة الـ 31 المنصوص عليها في مدونة تسيير السيانيد، كما سيتوجب على الشركة إثبات استمرارية مطابقتها لمدونة تسيير السيانيد كل ثلاث سنوات“.

وأشارت كينروس الكندية، التي تستغل مواقع التنقيب عن الذهب الموريتاني، إلى أن الاعتماد الجديد من قبل الجهات الدولية المختصة والتي تمنح رخصة تسيير ”السيانيد“ هو اعتراف بمراعاتها سلامة العمال والمجموعات المحلية والحفاظ على البيئة.

وقالت الشركة في بيانها إنها كانت من أولى الشركات الموقعة على المدونة المطورة من طرف العاملين في مجال التعدين وبتوجيهات من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، مؤكدة أن جميع عملياتها في العالم معتمدة ومعترف بمطابقتها لمدونة تسيير السيانيد.

ويعتبر السيانيد أحد أخطر المواد المشعة والسامة والتي تستخدم في عمليات التنقيب وتنظيف الذهب، وهناك تخوف من أن يتسرب إلى المحيط البيئي للمناجم ومعاملها بحيث يؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com