5 طرق لتشجيع الأطفال على ممارسة النشاطات البدنية – إرم نيوز‬‎

5 طرق لتشجيع الأطفال على ممارسة النشاطات البدنية

5 طرق لتشجيع الأطفال على ممارسة النشاطات البدنية
A little girl dribbles the soccer ball around two boys on the grass field - the children are running in this action shot.

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

 يؤدي تدني ممارسة النشاطات البدنية عند الأطفال إلى  إصابتهم  بالبدانة التي تقود إلى إصابتهم بالخمول والكسل وبعض الأمراض الأخرى.

 وأشار معهد الصحة العامة التشيكي إلى وجود خمس طرق فعّالة تخلق الدوافع  لدى الأطفال لممارسة الرياضة وبالتالي حمايتهم من الإصابة بالبدانة والأمراض الأخرى وهي:

1 ــ الوالدان قدوة لأطفالهم

يعتبر الأب والأم بالنسبة للأطفال قدوة لهم في كل شيء منذ  الصغر ولذلك يقوم الأطفال بتقليدهما، ولهذا فإذا كان الوالدان لا يمارسان الرياضة فإن الطفل سينشأ مقلدًا لهما في ذلك.

2 ــ تقديم أكثر من مجال للنشاطات البدنية

يتوجب على الوالدين عدم الاكتفاء بأن يمارس أطفالهما الرياضة من خلال حصة التربية الرياضية في المدرسة لأن هذا الأمر لا يكفي لتغطية احتياجات الحركة لديهم، ولهذا يتوجب أن يقدّما لأطفالهما عروضًا متنوعة للحركة.

وبدلا من زيارة  المراكز الشرائية لساعات عديدة يفضل أخذهم إلى نشاطات رياضية اجتماعية يمكن لهم أن يشاركوا فيها عبر تسجيلهم في التنظيمات الاجتماعية الخاصة بالأطفال والتي تتم فيها ممارسة الحركة  مثل فِرق الكشافة.

3 ــ أيقظوا حبَّ الحركة لدى الأطفال    

حاولوا  إنعاش حبّ الحركة لدى الأطفال  منذ الصغر، لأن الطفل يشعر في وقت مبكر من العمر بحاجته للحركة، لذلك فإن القيام بنزهات مختلفة سيرًا على الأقدام أو ركوب  الدرجات الهوائية  أو ممارسة السباحة أو التزلج  كلها تسعد الطفل وتجعله يتشوق للاكتشاف والبحث عن دوافع جديدة.

وتفيد هذه الأمور في جعل الطفل يدرك أن الرياضة ليست مملة ولا مُتعبة وإنما يمكن أن تكون  مسلية، كما أنه من المفيد زيارة الملاعب المختلفة لخلق دافع أكبر لدى الأطفال  لحب الرياضة.

4 ــ مكافأة الأطفال

يحتاج الأطفال إلى التحفيز  وخلق الدوافع لديهم الأمر الذي يمكن أن يتم من خلال منحهم المكافآت، مثل إمضاء العطلة عند البحر والذهاب  إلى السينما أو المسرح.

5 ــ أي نوع من الحركة البدنية جيد

لا يتوجب أن تكون الحركة عبارة عن رياضة أو تمرينات بل يمكن أن تتمثل بأشكال مختلفة مثل: العمل  في  حديقة  المنزل أو تنظيف البيت أو القيام بنزهة خاصة لاسيما أن المشي السريع مثلا له تأثير إيجابي كبير على صحة الأطفال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com