النظام السوري يعلن رسمياً استعادة مدينة حلب من المعارضة بالكامل

النظام السوري يعلن رسمياً استعادة مدينة حلب من المعارضة بالكامل
A member of forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad stands near damaged buildings in Aleppo's Salaheddine district, Syria December 16, 2016. REUTERS/Omar Sanadiki

المصدر: حلب - إرم نيوز

أعلن الجيش السوري، اليوم الخميس، استعادة كامل مدينة حلب من المعارضة السورية، بعد خروج آخر دفعة من المدنيين وآخر مجموعة من مقاتلي المعارضة للمدينة.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري، أن النظام تمكن اليوم، من السيطرة بالكامل على مدينة حلب بعد خروج المسلحين منها، معلناً ”عودة الأمن والأمان“ إلى المدينة، على حد قول البيان.

وأضاف التلفزيون، أن آخر مجموعة من مقاتلي المعارضة وأسرهم غادروا اليوم جيباً صغيراً كانوا يتحصنون فيه في حلب بموجب اتفاق يمنح الجيش وحلفاءه السيطرة الكاملة على المدينة، بعد سنوات من القتال.

وذكرت مصادر محلية أن آخر دفعة من المسلحين من منطقة جسر الراموسة باتجاه منطقة الراشدين 4 ومنها إلى خان طومان.

وقال مصدر عسكري سوري، إن 4 حافلات تقل مسلحين أجانب من أحياء حلب الشرقية توجهت الى منطقة الراشدين 4 التي تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية.

وجددت القوات المسلحة السورية تأكيدها على أن ”على كل من يحمل السلاح أخذ العبرة وترك السلاح لأن مكافحة الإرهاب مستمرة حتى تحرير آخر ذرة تراب من سوريا“، على حد قول بيان الجيش.

وتشير أحدث أرقام للأمم المتحدة، إلى إجلاء ما لا يقل عن 34 ألف شخص من المدنيين والمسلحين من شرق حلب في عملية استمرت أسبوعا وعرقلها طقس شتوي شديد البرودة. لكن المنظمة الدولية تشير إلى بقاء آلاف آخرين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين في نيويورك: ”عملية الإجلاء صادمة في ظل التزاحم وانتظار الأشخاص الضعفاء لساعات وسط درجات حرارة تقترب من الصفر“.

وغادرت آخر مجموعة جيبا صغيرا كان كل ما تبقى من قطاع كانت تسيطر عليه المعارضة ويشمل نحو نصف المدينة قبل أن يتعرض لحصار في الصيف وغارات جوية مكثفة أحالت مساحات واسعة منه إلى أنقاض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com