المغرب يبحث رفع مستوى التصنيع والتصدير في موازنة 2017 – إرم نيوز‬‎

المغرب يبحث رفع مستوى التصنيع والتصدير في موازنة 2017

المغرب يبحث رفع مستوى التصنيع والتصدير في موازنة 2017

المصدر: الرباط – إرم نيوز

دعا رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، الثلاثاء، إلى التركيز على التصنيع والتصدير وتكثيف الجهود لتقوية تنافسية الاقتصاد، وإنعاش الاستثمار الخاص خلال الإعداد لموازنة 2017.

وأضاف بنكيران في رسالة وصلت وسائل الاعلام، اليوم الأربعاء، ووجهها إلى الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تُحضر لموازنة 2017، ”أنه يجب على موازنة العام المقبل أن تركز على تأهيل رأس المال البشري، وتقليص الفوارق الاجتماعية وبين المناطق، وتعزيز آليات الحكومة بالمؤسسات“.

وتبدأ السنة المالية في المغرب مطلع يناير/كانون ثاني، حتى نهاية ديسمبر/كانون أول وفق قانون الموازنة.

وخصصت موازنة 2016 نحو 189 مليار درهم ( 19.3 مليار دولار) للاستثمار العمومي، بينما بلغ إجمالي قيمة الموازنة العامة (للنفقات الجارية) 388 مليار درهم (39.6 مليار دولار).

وركز بنكيران، على تطوير قطاعات النسيج والصناعات التحويلية المرتبطة بقطاع الزراعة والصيد البحري، ”وتطوير البنية التحتية للنهوض بصناعات الفوسفات وصناعة الأدوية“.

وتعد المغرب رائدة في تصدير الفوسفات وصناعة السيارات، وشكلت صادراتها نحو 43٪ من إجمالي قيمة الصادرات للعام الماضي، وبدأت تطبيق خطة لتطوير صناعة الطائرات الصغيرة منذ مطلع العام الجاري.

وبعد أن تكبدت خسائر في القطاع الزراعي للموسم الحالي نتيجة شح الأمطار، شدد بنكيران على التقليص من ارتباط الزراعة بالظروف المناخية خلال العام المالي المقبل، وتعزيز الاستثمارات بهذا المجال.

ودفع شح الأمطار في الموسم الحالي، البنك المركزي المغربي لتقليص نسب النمو إلى 1.2٪ للعام الجاري، بينما بلغ متوسط النمو للأعوام الثلاثة الماضية 3.5٪.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com