أذربيجان تقرض إيران 500 مليون دولار – إرم نيوز‬‎

أذربيجان تقرض إيران 500 مليون دولار

أذربيجان تقرض إيران 500 مليون دولار

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن نائب وزير الطرق وبناء المدن الإيراني علي نوزاد، اليوم السبت، أن الحكومة الأذربيجانية أقرضت إيران 500 مليون دولار لبناء سكك حديدية تربط مدينة رشت مع استارا شمال إيران.

وقال نوزاد في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، إن البنك الدولي في أذربيجان وقع عقداً مع إيران خصص بموجبه قرضاً 500 مليون دولار لبناء السكك الحديدية الرابطة بين مدينة رشت ـ آستارا، مبيناً أن هذه السكك الحديدية هي جزء من مشروع ممر للعبور بين الشمال والجنوب يهدف إلى ربط إيران مع الهند وروسيا وأروبا وآسيا الوسطى.

وأوضح أنه في المرحلة الأولى سيمر عبر هذا الممرر الحديدي 5 ملايين طن من البضائع، وفي وقت لاحق سيرتفع إلى 10 ملايين طن سنويا، منوهاً إلى أن إيران وأذربيجان سيناقشان تفاصيل شروط وسداد القرض.

وأشار نوزاد، إلى أن تكلفة المشروع بلغت حوالي 1.1 مليار دولار، متوقعاً أن تنتهي إيران من بناء السكك الحديدية لهذا المشروع في نهاية مارس من العام المقبل.

ومدينة ”استارا“ تقع على ساحل بحر قزوين في شمال محافظة جيلان الإيرانية وهي من مناطق شعب الطوالش الذين يقيمون في الجزء الشمالي من محافظة جيلان وفي الجزء الجنوبي من ساحل جمهورية أذربيجان على بحر قزوين.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com