نبيه بري يطرح مبادرة لحل الأزمة اللبنانية

نبيه بري يطرح مبادرة لحل الأزمة اللبنانية

المصدر: بيروت – إرم نيوز

طرح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الأربعاء مبادرة لحل الأزمة التي تواجهها لبنان تشمل كافة الجوانب السياسية، مما استدعى رفع الجلسة إلى 21 حزيران/ يوليو من الشهر المقبل من أجل المشاورة.

وتضمنت المبادرة 3 خيارات تتعلق بالإتفاق على قانون انتخابي جديد يتم تحديد أسسه وطبيعته، وعلى هذا الأساس يتم تقصير ولاية الملجس النيابي الحالي، بالإضافة لعقد انتخابات وفق القانون الحالي.

كما تضمنت خيار ذهاب كافة الأطراف السياسية إلى طاولة الحوار في الدوحة.

 وطالب الرئيس بري أن تأتي القوى بأجوبة عن كل خيار. وهناك بعض القوى أجابت مباشرة، وأبدت الموافقة، وبعضها تحفظ، وثمة قوى أخرى استمهلت لتأتي لاحقا بالإجابات“.

من جانبه قال الرئيس نجيب ميقاتي : ”طالبنا بالمزيد من البحث في اقتراح إجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، والرئيس بري سيقوم بمشاروات مع مختلف الافرقاء، ثم تنعقد جلسة الحوار في 21 حزيران/ يوليو لنكمل البحث في هذا الموضوع“.

وأضاف: ”في الأساس هناك جدول أعمال لدى الرئيس بري يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية، ثم تفعيل مجلس النواب وتفعيل مجلس الوزراء ووضع قانون الانتخاب، فالرئيس بري يقول بأن نتفق على قانون الانتخابات ولا يقر إلا بعد أن نتفق على انتخاب رئيس للجمهورية. القرار متروك للمجتمعين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com