حيوان انقرض قبل 4000 عام يعود إلى الأرض (صورة)
حيوان انقرض قبل 4000 عام يعود إلى الأرض (صورة)حيوان انقرض قبل 4000 عام يعود إلى الأرض (صورة)

حيوان انقرض قبل 4000 عام يعود إلى الأرض (صورة)

صرح الدكتور "جورج شورش"، الباحث في جامعة "هارفرد" لـ "هافينتون بوست " أن حيوان الماموث الذي انقرض قبل 4000 عام يمكن أن يبعث من جديد خلال 7 سنوات بفضل تقنية التعديل الجيني المثيرة للجدل "كريسبر-cas9 ".

وأضاف شورش أن  تقنية التعديل الجيني تسمح بإعادة كتابة الحمض النووي، وتوفر إمكانية بعث كائنات منقرضة كالماموث، أو إنقاذ كائنات أخرى في طريقها إلى الانقراض، كالحمام الزاجل أو طائر الدودو أو خروف البحر.

كما أن تقنية "كريسبر-cas9 " تمكن من تغيير جينات أية خلية حسب المطلوب، وقد اختار الدكتور جورج شورش أن يعيد إحياء حيوان الماموث، وسيتطلب الأمر 7 سنوات حسب شرحه: " لنقل إننا بحاجة إلى 5 سنوات لتطوير الجنين بأكمله، ثم سنتين على الأقل كفترة حمل كاملة، وستكون أول ولادة خلال 7 إلى 10 سنوات، هذا ليس بعيدا أبدا ".

وللوصول إلى هذه النتيجة سيكون على العلماء أخذ عينات الحمض النووي من بقايا ماموث صوفي ظلت مجمدة لآلاف السنين في الجليد القطبي، ثم حقنها في النظام الجيني لفيل آسيوي، وهو نوع قريب جدا من الماموث ، ومع إجراء التعديلات سيصبح بإمكان الفيل الآسيوي وضع هجين أكبر وبشعر أكثر كثافة.

وهدف العلماء من إعادة إحياء هذا الحيوان المؤهل للحياة في المناطق الباردة، أن يعود لتعمير المناطق الجليدية بأمريكا الشمالية وأوراسيا ( كتلة أرضية مكونة من قارتي أوروبا و آسيا)، و الحيلولة دون ذوبان الجليد بسيبيريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com